أخبار الوزارة
مختبر مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف يحصل على شهادة الاعتماد الأمريكي
21 رمضان 1436
حصلت وزارة الصحة ممثلة في قسم المختبر وبنك الدم بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف على شهادة الاعتماد الأمريكي من الكلية الأمريكية لأطباء علم الأمراض (CAP).
 
وأوضح وكيل وزارة الصحة للمختبرات وبنوك الدم الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العمر أن قسم المختبر وبنك الدم في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف يعد ضمن عدد من مختبرات الوزارة التي تحصل على هذه الشهادة العالمية للجودة، حيث يخضع عدد من المختبرات التابعة للوزارة حاليًا لتطبيق معايير (CAP) الصارمة، ومن ثّمَّ تقييمها من قِبَل الكلية الأمريكية لأطباء علم الأمراض، للحصول على الاعتماد، وذلك في إطار مشروع وطني شامل لرفع كفاءة المختبرات الوطنية، وتحسين مستوى الجودة والنوعية في خدماتها على مستوى المملكة.
 
وأضاف العمر أن تحقيق الاعتماد الأمريكي في الجودة يعد نقلة نوعية كبيرة في مستوى الخدمات المقدمة للمرضى، من خلال تحسين جودة الأداء بالمختبرات، وتحقيق الإجراءات والسياسات الخاصة بسلامة المرضى المشتملة على 12 نظامًا تمثل أنظمة الجودة للكلية الأمريكية.
 
وأفاد بأن الكلية الأمريكية لأطباء علم الأمراض (CAP) أكبر منشأة طبية تخدم أكثر من 17000 طبيب ومختبر حول العالم، وهي أكبر جمعية في العالم تتكون حصريًّا من أطباء علم الأمراض، ومعتمدة على نطاق واسع كجمعية رائدة في مجال ضمان جودة المختبرات الطبية، مضيفًا: "يعكس هذا الاعتماد توفير المختبر لخدمات عالية الجودة وبأقل التكاليف، ويفي بمتطلبات برنامج الاعتماد التابع للكلية الأمريكية لأطباء علم الأمراض، وهذا هو رمز التميز".
 
وأشار إلى أنه يلتزم بالحصول على اعتماد المختبرات التابعة للكلية الأمريكية لعلم الأمراض، وضمان توفير أعلى معايير الخدمات المخبرية لكافة المرضى والأطباء وعامة الناس.
 
يُذكر أن برنامج اعتماد المختبرات يتفقد مجموعة متنوعة من المعايير اللازمة للمختبرات في المراكز الطبية، ويغطي مجموعة كاملة من التخصصات وإجراءات الاختبار، وتستخدم نموذج التفتيش فِرَق من المهنيين الممارسين المؤهلين، من خلال برنامج التدريب CAP، وتحدث عمليات تفتيش في الموقع كل سنتين باستخدام CAP، واعتماد القوائم المرجعية لتقييم الامتثال لمتطلبات البرنامج.
 



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 22 رمضان 1436 هـ 01:49 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©