أخبار الوزارة
مدينة الملك عبدالله الطبية تجري 414 عملية قلب خلال 3 أسابيع
07 ذو الحجة 1436
تمكنت مدينة الملك عبدالله الطبية في العاصمة المقدسة من إجراء 414 عملية (قسطرة - قلب مفتوح) خلال ثلاثة أسابيع، منها 159 عملية لحجاج بيت الله الحرام يمثلون عدة جنسيات، و297  عملية لمواطنين من عدة مناطق.
 
وقال المدير التنفيذي للمدينة الدكتور سهيل باجمال إن جميع العاملين من كادر صحي وإداري حريصون على تسخير كافة الإمكانات لتقديم أفضل الخدمات والرعاية لضيوف الرحمن، وفي كافة المجالات ومنها الخدمات الطبية التخصصية التي شهدت طفرة كبيرة من حيث الكم والنوع والجودة، من خلال منظومة علاجية متقدمة وقوى عاملة إشرافية طبية وفنية ومساعدة على مستوى عالٍ من التأهيل العلمي و المهني.
 
وأوضح أنه تم تركيب أجهزة منظم لنبضات القلب  بالمجان لعدد من الحجاج ممن لم يستطيعوا تأمينه و تركيبه في بلدانهم؛ نظرا لارتفاع تكلفته.
 
 وأضاف باجمال أن مؤشرات الأداء لمركز صحة القلب سجلت ارتفاعًا في عدد عمليات القلب (قسطرة، قلب مفتوح) والتي تم إجراؤها العام الماضي 1435، مقارنة بالعام 1434، بما يزيد على 15%، في حين ارتفع عدد الحالات التي تم استقبالها عن طريق الإسعاف الجوي بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي بأكثر من 180 % مقارنة.
 
 وبيّن أن مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة تحرص على تطوير كافة مراكزها وأقسامها الطبية، ومنها  مركز طب وجراحة القلب الذي يعمل بمستوى متميز ويضم قوى عاملة مكونة من 150 من أفضل المتخصصين الصحيين، منهم 67 استشاريًّا وأخصائيًّا (أطباء) و 54 من الأخصائيين والفنيين و29 تمريض قسطرة قلب، مشيرًا إلى أن المدينة توفر لمرضاها أجهزة منظمات القلب وجهاز مزيل الرجفان البطيني وجهاز منظمات ضربات القلب الثلاثية مع مزيل الرجفان البطيني، ويتم زراعتها للمريض ومتابعته بشكل مستمر من خلال عيادة خاصة.
 
وأضاف أن قسم القلب مزود بـأكثر من 30 سريرًا للعناية القلبية وحوالي 50 سريرًا لتنويم مرضى القلب، في حين هناك 10 أسرّة لعناية جراحة القلب و 17 سريرًا لتنويم جراحة القلب، وجميعها تحظى بعناية فائقة ويتم تخصيص ممرض أو ممرضة لكل  مريض في جراحة القلب.
 
وأبان باجمال أن مركز صحة القلب يقوم حاليًّا بإجراء ما لا يقل عن 10 عمليات قسطرة يوميًّا، ويمكن أن يصل الرقم إلى 60 عملية خلال اليوم الواحد إذا دعت الحاجة لذلك، وأن مدة إجراء عمليات القسطرة لا تتجاوز الساعة ونصف الساعة، كما يتم إجراء عمليتين إلى ثلاثة عمليات قلب مفتوح في اليوم، ويمكن أن تصل إلى 6عمليات قلب مفتوح في اليوم، عدا فترة الحج فإن العدد يتضاعف بشكل كبير.
 



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 08 ذو الحجة 1436 هـ 10:11 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©