أخبار الوزارة

برئاسة وزير الصحة.. مجلس الخدمات الصحية يعقد اجتماعه الستين
عقد مجلس الخدمات الصحية اليوم الاثنين اجتماعه الستين برئاسة معالي وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، وذلك في مقر الأمانة العامة للمجلس، حيث استعرض في الاجتماع عددًا من الموضوعات التي تم تناولها بالدراسة والتحليل من قبل اللجان المختصة وكذلك اللجنة التحضيرية للمجلس.

وفي ختام الاجتماع أوضح الأمين العام لمجلس الخدمات الصحية الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع أن المجلس وافق على ضرورة تقييم الممارسين الصحيين سواء الاستشارين أو الأخصائيين الذين لا يرتقى أداؤهم بعد ترقيتهم إلى المستوى المطلوب لعدم استمرارهم في تطوير معلوماتهم العملية، وأن يتم تقييمهم من قِبَل اللجان المختصة ومعالجة وضعهم وظيفيًا أو مهنيًا.

وقال الدكتور المزروع إنه تم في الاجتماع أيضًا إقرار تشكيل لجنة من المختصين من وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم والشئون الصحية بالحرس الوطني والخدمات الطبية بالقوات المسلحة ومستشفى قوى الأمن ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وهيئة الهلال الأحمر والهيئة العامة للغذاء والدواء لوضع أسلوب تنفيذ الأمر السامي الكريم القاضي بعرض المشاريع الصحية المستقبلية أو شراء الأجهزة والمعدات الطبية الدقيقة أو المتخصصة على مجلس الخدمات الصحية لدراستها والموافقة عليها.

وأضاف أن المجلس قد أقر أيضًا تشكيل لجنة لدراسة موضوع تطبيق الضمان الصحي على السعوديين تنفيذًا للأمر السامي القاضي بالتريث في تطبيق التأمين الصحي على موظفي الدولة على أن تتم دراسة الموضوع من قبل وزارة الصحة ومجلس الخدمات الصحية ومجلس الضمان الصحي التعاوني.
كما بين الأمين العام أنه تمت مناقشة موضوع سيارات الإسعاف التي تتبع الجهات الحكومية أو القطاع الخاص وأهمية تنظيمها ووضع مواصفات معينة وحد أدنى من المتطلبات لتلك السيارات وتكليف هيئة الهلال الأحمر السعودي بإعداد مذكرة عن الموضوع لعرضها على المجلس.

وأضاف أن معالي رئيس المجلس قد أحاط المجتمعين بالخطوات التي اتخذتها وزارة الصحة في مشروع (توفير البلازما) الذي تم اعتماده من قِبَل وزراء الصحة في دول مجلس التعاون، وكذلك وزراء الصحة العرب كأحد المشاريع الحيوية في المجال الصحي، وقد بارك أعضاء المجلس الجهد الكبير الذي يبذل في توفير هذه المادة الحيوية، مما يعد حماية للصحة العامة في المملكة والدول العربية.

واختتم الأمين العام تصريحه بأن المجلس وافق على كافة توصيات المؤتمر الأول لعلاقات المرضى، والتي تؤكد على الاهتمام بالمريض، وأنه محور العملية الصحية. كما أشارت إلى ذلك استراتيجية الرعاية الصحية للمملكة والمعتمدة من قبل المقام السامي الكريم، وأن يتم الأخذ بالتوصيات عند إعداد برنامج أخلاقيات المهن الصحية، وحفظ حقوق المرضى، وهو أحد برامج الاستراتيجية الجاري إعدادها.



آخر تعديل : 25 جمادى الأولى 1433 هـ 08:34 ص
عدد القراءات :