أخبار الوزارة

د.الربيعة في زيارة رسمية لكوريا

بدأ معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة يوم أمس السبت زيارة رسمية لجمهورية كوريا الجنوبية؛ بهدف الوقوف على الخدمات التي تقدمها المؤسسات التعليمية والصحية الكورية، وبحث إمكانية الاستفادة منها في مجالات الصحية في المملكة.

وتأتي هذه الزيارة بناء على رغبة الجانبين في تطوير التعاون الصحي بينهما منذ توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون  المشترك في المجالات الصحية بتاريخ 8/2/2012م، حيث تتزامن هذه الزيارة مع انعقاد المؤتمر الطبي الكوري، وستتاح الفرصة لوزارة الصحة لتقدم عرضًا شاملًا عن خطتها الإستراتيجية خلال المؤتمر.

ويتضمن برنامج زيارة معاليه الالتقاء مع وزير الصحة والرفاه الكوري الدكتور ينق جين، وعقد لقاءات مع المسؤولين في القطاع الصحي، بمشاركة سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين في سيول، كما يتضمن برنامج الزيارة القيام بزيارة لبعض المؤسسات الطبية والتعليمية المتميزة مثل: مركز سامسونج الطبي ومركز اسان الطبي الدولي والمركز الوطني للأبحاث.

كما يبحث معالي الدكتور الربيعة - خلال زيارته التي تستمر خمسة أيام - مع نظيره الكوري عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام الصحي والمشترك بين البلدين، ومن ضمن تلك المشروعات المقترحة التي اتفق الجانبان على القيام بها مشاريع توأمة بين المؤسسات الصحية بين البلدين، حيث اقترح الجانبان اختيار مركز الأمير سلطان لأمراض القلب بنجران ومركز الملك فهد لأمراض القلب بجدة كمشروعين تجريبيين، وسيبدأ العمل بعد شهرين من موافقة وزارة الصحة النهائية على المقترح الكوري.

وسيبحث الجانبان كذلك البدء في مشروع برنامج الطبيب الزائر، الذي سيبدأ بعدد 15 اختصاصيًّا في التخصصات الطبية التالية: الأمراض القلبية والوعائية، جراحة الأعصاب، السرطان، العظام، وزراعة الأعضاء، بالإضافة الى مشروع تقدم به الجانب الكوري يتعلق بتقنية المعلومات الصحية وبرنامج الصحة الإلكترونية الذي سيبدأ العمل به في شهر يونيو 2013 في حال وافقت وزارة الصحة عليه.

وسيتطرق الجانبان السعودي والكوري لموضوع تدريب الكوادر الصحية للأطباء والممرضين والفنيين السعوديين، والبدء في تطبيقه خلال الشهرين القادمين، كما أن وزارة الصحة الكورية وافقت على توقيع مشروع لتبادل الخبرات التقنية في ستة مجالات طبية مع مدينة الملك فهد الطبية خلال شهر ديسمبر 2013م.

ويضم الوفد المرافق الذي يترأسه معالي وزير الصحة كل من معالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية د.منصور الحواسي، ووكيل الوزارة المساعد للتخطيط والتدريب د.محمد زمخشري، وعدد من مسؤولي الوزارة.




آخر تعديل : 26 جمادى الأولى 1434 هـ 06:11 م
عدد القراءات :