أخبار الوزارة
وزارة الصحة تطلق نظام «إيجاد» لخدمة ضيوف الرحمن للعام الثاني على التوالي
أطلقت وزارة الصحة نظام «إيجاد» على الشبكة العالمة (الإنترنت) لخدمة الحجاج ومؤسسات الطوافة وحملات الحج لحج هذا العام 1432 هـ، وذلك للعام الثاني على التوالي.

ووفقاً لرئيس لجنة تقنية المعلومات في الحج، الدكتور محمد بن راشد اليمني، فإن وزارة الصحة تسعى دائمًا إلى توظيف كامل إمكاناتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام ومساعدتهم على تأدية هذه الشعيرة على أكمل وجه، وتوفير جميع الخدمات الصحية التي من شأنها أن تساعد الحجاج على تأدية مناسك الحج بكل يسر وسهولة. وانطلاقًا من إيمان الوزارة بأهمية توظيف التقنية لتسهيل وتسريع عمل المؤسسات الصحية في المملكة بشكل عام ومناطق تأدية مناسك الحج بشكل خاص، فإن وزارة الصحة تتشرف بإطلاق نظام "إيجاد" لخدمات الحجاج الصحية على الشبكة العالمة (الإنترنت) لخدمة الحجاج ومؤسسات الطوافة وحملات الحج.

وأبان د. اليمني أن نظام "إيجاد" يعتبر استكمالاً لما بدأته الوزارة من توظيف التقنية لتأمين خدمات الحجاج الصحية, حيث يتم ربط هذا النظام مع جميع المستشفيات المعنية والمتواجدة في مناطق تأدية مناسك الحج (مكة والمدينة المنورة)؛ موضحًا أن النظام إنما يهدف إلى مساعدة الحجاج والمعنيين في مؤسسات الطوافة وحملات الحج على التبليغ عن المفقودين أثناء تأدية مناسك الحج والبحث عنهم في جميع المستشفيات المتواجدة في مناطق تأدية المناسك، وهو متاح باللغتين العربية والإنجليزية.

وأضاف د. اليمني أن النظام يعمل على شبكة الإنترنت بحيث يستطيع كل مستخدمي الإنترنت استخدام هذا النظام بدون أي قيود. ويتولى هذا النظام تنبيه أصحاب البلاغات عن وجود تطابق مع معلومات الأشخاص الذين بلغوا عن فقدانهم من خلال الجوال والبريد الإلكتروني، و كذا مساعدة المستشفيات في البحث عن المطابقات بين المسجلين لديهم وبين البلاغات التي قدمها الحجاج ومؤسسات الطوافة وحملات الحج.

واختتم د. اليمني، رئيس لجنة تقنية المعلومات في الحج، قائلاً إن وزارة الصحة، من خلال نظام «إيجاد»، تسعى إلى تأمين التواصل بين المصابين والمفقودين المسجلين في المستشفيات وبين مؤسسات الطوافة وحملات الحج، والمساعدة على إيجاد المفقودين والمصابين بدون الحاجة لمراجعة المستشفيات، وإتاحة إمكانية معرفة عناوين وتفاصيل المستشفيات التي تم إدخال المصابين والمفقودين إليها.




تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 12 ذو الحجة 1432 هـ 03:41 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©