أخبار الوزارة
الصحة: 98% من الحجاج القادمين إلى المملكة تم تطعيمهم في بلدانهم
أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي رئيس لجنة الطب الوقائي بالحج الدكتور زياد بن أحمد ميمش أن عدد الحجاج الذين تم مراجعة شهاداتهم الصحية وطعموا في بلدانهم قبل قدومهم إلى المملكة بلغ (1.760.233) حاجا وحاجة وذلك في كافة المطارات والمنافذ البرية والجوية والبحرية بما يشكل نسبة 98% من إجمالي الحجيج القادمين إلى المملكة.
وأوضح د. زياد ميمش أن عدد من أعطي لقاح شلل الأطفال للفئات المستهدفة في المطارات والمنافذ بلغ (532.800)  شخصا، فيما بلغ عدد من تم إعطائهم علاجا وقائيا في المطارات والمنافذ (365.777) حاجاً وحاجة لم يلتزموا بالتطعيم.
وأفاد د. ميمش بأن عدد من تم تطعيمهم بلقاح الحمى المخية الشوكية المقترن في منطقة مكة المكرمة بلغ (399.442) مواطنا ومقيما ، كما تم تطعيم (102.584) مواطنا ومقيما في منطقة المدينة المنورة.

وكانت وزارة الصحة طبقت خطة العمل بمراكز المراقبة الصحية لموسم حج هذا العام في المنافذ الجوية والبحرية والبرية للمملكة، وذلك في 15 منفذًا ومركزًا صحيًا موسميًا، حيث تعد هذه المنافذ بوابات للمراقبة الصحية وخط الدفاع الأول لمنع وفادة الأمراض المعدية وانتشارها.
وتقدم مراكز المراقبة الصحية العديد من الخدمات للحجاج من بينها التوعية الصحية، وتوزيع النشرات التثقيفية، بالإضافة إلى بث برامج التوعوية من خلال شاشات العرض الموجودة بالصالات بمختلف اللغات.
ويستمر العمل بالمراكز في المنافذ إلى 15/1 للقيام بتقديم الخدمات الطبية والإسعافية لجميع الحجاج خلال عودتهم لبلدانهم بعد أداء مناسك الحج.

وتقوم مراكز المراقبة الصحية بالعديد من المهام منها تسجيل وإحصاء عدد الحجاج القادمين عبر منافذ المملكة المختلفة ورصد نوعية الخدمات المقدمة لهم، حيث تم تدعيم هذه المراكز بالاحتياجات اللازمة من أدوية وتطعيمات وتجهيزات طبية وغير طبية، ودعمها بسيارات إسعاف لنقل الحالات المرضية، وتوفير قوى عاملة لتشغيل هذه المراكز على مدار الساعة طوال موسم الحج.
كما تقوم مراكز المراقبة الصحية بالتأكد من التطعيم المسبق للحجاج في بلدانهم قبل القدوم وحصولهم على شهادات التطعيم الدولية للحمى الصفراء والحمى المخية الشوكية مع إعادة تطعيم غير المطعمين أو صرف العلاج الوقائي لهم وتقديم الخدمات الإسعافية والعلاجية الطارئة للحجاج، بالإضافة إلى معاينة المواد الغذائية القادمة مع الحجاج، والتأكد من صلاحيتها، ومراجعة الأدوية التي بصحبة الحجاج، والتنسيق مع المحاجر البيطرية التابعة لوزارة الزراعة لمنع دخول الحالات المرضية من الحيوانات والطيور المستوردة بجميع أنواعها.




آخر تعديل : 11 ذو الحجة 1432 هـ 04:19 م
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©