أخبار الوزارة
وزارة الصحة تجند فرقاً طبية لرصد الوضع الوبائي للحجيج على مدار الساعة
صرح الدكتور رأفت حكيم مدير عام الأمراض الطفيلية والمعدية بوزارة الصحة أن الوزارة جندت 313 فردا من الكوادر صحية في الطب الوقائي لرصد الحالة الصحية للحجيج ومراقبة الوضع الوبائي بينهم على مدار الساعة.
وأوضح د. حكيم أن اللجنة التنفيذية لبرنامج الطب الوقائي بوزارة الصحة لحج هذا العام 1432هـ تأتي على رأس هذه الفرق وتتكون من 12 وحدة منها وحدة الاستقصاء الوبائي.

وبين الدكتور رأفت حكيم أن وحدة الاستقصاء الوبائي مناط بها متابعة الحالات الوبائية التي يتم اكتشافها بين الحجاج واتخاذ الإجراءات الواقية حيالها وحيال المخالطين بها من خلال مراقبة الوضع الصحي الوبائي بين حجاج بيت الله الحرام على مدار الساعة عبر فرق استقصاء وبائي متمركزة في 13 مستشفى منتشرة في أرجاء الأماكن والمشاعر المقدسة، منها (6) مستشفيات بالعاصمة المقدسة مكة المكرمة، و(4) مستشفيات بمنى، و(3) مستشفيات في عرفات.

وأكد د. حكيم بأنه يوجد بكل مستشفى (6) فرق منها (3) فرق داخلية ثابتة و(3) فرق ميدانية متحركة، موضحاً أن الفرق الداخلية الثابتة تقوم بمتابعة تشخيص أي حالة وبائية بداخل المستشفى ومتابعتها بصفة متواصلة للاطمئنان على وضعها الصحي حتى تمام الشفاء، في حين تقوم الفرق الميدانية المتحركة بعمل الإجراءات الوقائية الخاصة بتلك الحالات والمخالطين لها في محال إقامتهم والقيام بتوعية هؤلاء المخالطين بإعطائهم نبذا مبسطة عن الأمراض الوبائية التي يشتبه بمعاناة تلك الحالات منها وطرق انتقال تلك الأمراض ومكافحتها.

واختتم الدكتور رأفت حكيم مدير عام الأمراض الطفيلية والمعدية بوزارة الصحة حديثه مشيرا إلى تزويد الفرق الميدانية بجميع الإمكانات والاحتياجات من لقاحات وسرنجات وعلاج وقائي ونماذج للتعامل مع الحالات التي تتعامل معها.




آخر تعديل : 09 ذو الحجة 1432 هـ 07:34 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©