أخبار الوزارة
مستشفيات عرفة في حالة استعداد كامل لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن
أكملت مستشفيات مشعر عرفة التابعة لوزارة الصحة كافة استعداداتها لتقديم أفضل الخدمات الصحية لضيوف الرحمن خلال يوم عرفة حيث تم تجهيز (3) مستشفيات للعمل على مدار الساعة، وهي مستشفى عرفات العام ومستشفى جبل الرحمة ومستشفى نمرة.

وتضم هذه المستشفيات الثلاثة كافة التخصصات الطبية التي تتوزع على أقسام العيادات الخارجية والطوارئ والتنويم والأشعة والمختبر، كما تم تجهيزها بكافة الأجهزة الطبية والفنية من مختبرات وأشعة، فيما تعمل بها كوادر طبية وفنية مؤهلة ومدربة للعمل في مثل هذه الظروف التي تتميز بضغط العمل والتواصل مع مرضى يتكلمون مختلف لغات العالم.
وتتوفر بمستشفى عرفات العام كافة التخصصات الطبية، حيث يضم العديد من الأقسام بسعة سريرية تبلغ (300) سرير، إضافة إلى (28) سريراً بقسم العناية المركزة و(12) سريراً بقسم الطوارئ.

أما مستشفى جبل الرحمة فإنه يتسع لـ(140) سريراً موزعة على أقسام التنويم المختلفة، إضافة إلى (17) سريراً للعناية المركزة، و(17) سريراً للطوارئ.
فيما تبلغ السعة السريرية الإجمالية بمستشفى نمرة (90) سريراً، إضافة إلى (12) سريراً بقسم العناية المركزة، و(6) أسرة بقسم الطوارئ.

وقد انتهت الوزارة من اتخاذ كافة الاستعدادات بأقسام الإسعاف والطوارئ بجميع المستشفيات واكتملت القوى البشرية المدربة العاملة بها، حيث تم تدريب جميع العاملين على خطط الطوارئ والإخلاء الطبي في حالات الكوارث، كما تمت مراجعة جميع إجراءات السلامة بالمستشفيات من مخارج للطوارئ وكاشفات للدخان والحرارة ووسائل الإطفاء وأجهزة إنذار.

كما جهزت الوزارة وحدات التبريد وعلاج ضربات الشمس لمواجهة أية حالات طارئة للإجهاد الحراري أو ضربات الشمس بين حجاج بيت الله الحرام، حيث تتوقع مصلحة الأرصاد العامة أن تشهد منطقة عرفة ارتفاعاً في درجة الحرارة خلال يوم السبت 9/12/1432هـ، بالإضافة إلى تجهيز مهبط الطائرات بمستشفى عرفات العام لاستقبال الحالات الطارئة التي تنقلها طائرات الإخلاء العمودية، وذلك بالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر والقطاعات الصحية الأخرى العاملة بالحج.

أما بالنسبة لخدمات الرعاية الصحية الأولية فقد هيأت الوزارة (46) مركزاً صحياً للعمل على مدار الساعة لخدمة الحجيج خلال يوم عرفة تدعمها (6) مراكز صحية بمشعر مزدلفة.



آخر تعديل : 09 ذو الحجة 1432 هـ 03:44 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©