أخبار الوزارة

وزارة الصحة تزود مستشفيات المشاعر المقدسة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية
قام رئيس لجنة الإشراف الطبي على المستشفيات في الحج بوزارة الصحة د. عبدالعزيز الغامدي بجولة تفقدية على مستشفيات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للاطمئنان على سير العمل فيها والتأكد من جاهزيتها وإتمام صيانة الأجهزة الطبية واكتمال القوى العاملة الفنية المشاركة في الحج من الأطباء والتمريض والفنيين. 
وأوضح د. الغامدي أنه تم تحديث معظم الأجهزة الطبية في مستشفيات المشاعر المقدسة، كما تم تركيب شبكة ونظام مراقبة مركزية للعناية المركزة في جميع مستشفيات المشاعر، إضافة إلى توريد أجهزة مناظير الجهاز الهضمي ومناظير الشعب الهوائية كخدمة جديدة في مستشفيات المشاعر لهذا العام، كما تم تزويد مستشفيات المشاعر بأجهزة كلى صناعية لمرضى الفشل الكلوي وبإجمالي 27 جهاز، مع تكليف أطباء مختصين وفنيي كلى صناعية بالعمل عليها بإشراف استشاري كلى.

وأضاف رئيس لجنة الإشراف الطبي على المستشفيات أنه في إطار الاستعداد لمواجهة حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس التي قد تحدث نتيجة التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة خلال أداء المناسك فقد تم توزيع عدد (12) جهاز علاج ضربات الشمس على مستشفيات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، كما تم تزويد بعض المستشفيات بأجهزة تبريد وريدي تعمل عن طريق تركيب قساطر وريدية مركزية ويمكن استخدامها في غرف العناية المركزة لبعض الحالات.   

ولفت د. عبدالعزيز الغامدي الانتباه إلى أن لجنة الإشراف الطبي على المستشفيات في الحج قامت بتنفيذ ثماني دورات تدريبية للمشاركين في الحج من الأطباء والتمريض معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 30 ساعة تعليم طبي مستمر، بحيث تم تنظيم أربع دورات في مستشفيات مشعر منى وأربع دورات في مستشفيات مشعر عرفات، مشيراً إلى أن هذه الدورات شملت الأمراض والمشاكل الصحية الشائعة في الحج، والطوارئ القلبية والوعائية، والطوارئ التنفسية، ومهارات قراءة تخطيط القلب.

واختتم رئيس لجنة الإشراف الطبي على المستشفيات في الحج د. عبدالعزيز الغامدي حديثه منوها بقيام اللجنة بطباعة وتوزيع عدد (2500) كتيب عن الأمراض والحالات المرضية الأكثر انتشاراً بين الحجيج وكيفية الوصول إلى التشخيص الدقيق والسريع لها والتعامل معها. 
 




آخر تعديل : 09 ذو الحجة 1432 هـ 12:40 م
عدد القراءات :