أخبار الوزارة

الصحة: جراحة عاجلة تنقذ رضيعًا من نزيف حاد في الجمجمة في عنيزة
19 محرم 1445

 

تمكَّن فريق طبي في مستشفى الملك سعود في مدينة عنيزة في منطقة القصيم من إيقاف نزيفٍ دموي، وإنقاذ حياة طفل رضيع يبلغ من العمر 4 أشهر تعرَّض للسقوط على الأرض من ارتفاع مترين تسبب له في حدوث حالة نزيف حاد في الجمجمة.

وأوضحت "الصحة" أن الرضيع وصل برفقه ذويه لطوارئ المستشفى وهو في حالة إغماء وعدم وعي، وعلى الفور أُحِيل لعمل الفحوصات والتحاليل، وإجراء الأشعة المقطعية اللازمة للدماغ؛ والتي أظهرت وجود حالة نزيف كبير جدًّا داخل الجمجمة؛ الأمر الذي تسبب في حدوث ضغط على وضع الدماغ الطبيعي ودفعه نحو الجانب الآخر من الرأس.
وذكرت الوزارة أن المستشفى باشر في عمل البرتوكول الخاص بمثل هذه الحالات، ونُقِل الرضيع المصاب بصورة فورية إلى قسم العمليات خاصة بعد أن لوحظ حدوث تجمع دموي كثيف جدًّا، حيث جُهِّزَت الحالة للجراحة وأُعِدَّت غرفة العلميات وتوفرت وحدات الدم بحسب الفصيلة الملائمة.
وبينت أنه بعد التخدير العام أجرى الأطباء التدخل الجراحي عن طريق فتح جلد الرأس والجمجمة، وإزالة الدم المتجمع برفق ودقة شديدين، وتوقف النزيف الدموي وأًعِيد العظم، وأُغلِقَ الجلد بنجاح تام خلال عملية استغرقت 4 ساعات، غادر بعدها الرضيع بصحبة أسرته بعد تنويمه لفترة مؤقته في قسم العناية بالمستشفى للاطمئنان على صحته العامة.
يُذكَر أن مستشفى الملك سعود بعنيزة قد أجرى خلال النصف الأول من العام الحالي 2023م أكثر من 2300 عملية جراحية.






آخر تعديل : 21 محرم 1445 هـ 02:34 م
عدد القراءات :