أخبار الوزارة

9 ساعات جراحية لترميم وجه مصاب بآلة حادة
10 ذو القعدة 1444

تمكَّن أطباءُ جراحة الوجه والفكين من إعادة ترميم وجه مصاب بآلة حادة في عمليتين جراحيتين استغرقتا 9 ساعات تكللت ولله الحمد بالنجاح.

أوضحت صحة جدة أن قسم الطوارئ بمجمع الملك عبدالله الطبي استقبل مصابًا إثر تعرضه لضربة بآلة حادة في الجهة اليمنى من الوجه أحدثت له تشوهاتٍ كبيرة في الوجه وتهتكًا في أنسجة وعظمة الفك السفلي خلال إجراء عمليتين جراحيتين منفصلتين لإعادة ترميم الفك المتهشم في الجهة اليمنى من الوجه وتركيب بديل لعظمة الفك.
وقال الفريق الطبي المشرف على علاج الحالة أنه تم تقديم الإسعافات الأولية فور وصول الحالة لقسم الطوارئ وعمل الفحوصات الطبية اللازمة والتي بيَّنت وجود تهتك شديد في أنسجة و عظمة الفك السفلي، حيث تم دراسة الحالة مع الفرق الطبية المختصة وتقرر إجراء عمليتين منفصلتين؛ حيث أُجريت العملية الأولى عن طريق فريق طبي متخصص بعمليات جراحة الوجه والفكين وكانت عملية عاجلة ودقيقة، نظرًا لخطورة الحالة. استمرت العملية الأولى 6 ساعات لإيقاف النزيف و إجراء ترميم مبدئي للجهة اليمنى من الوجه دون حدوث أي مضاعفات ليتم نقل المريض للعناية المركزة لحين استقرار الحالة ومن ثم البدءُ في عملية جراحية دقيقة ثانية تم فيها تركيب بديل لعظمة فك الجهة اليمنى. استغرقت العملية الثانية 3 ساعات، ونُقل المريض بعدها لغرف التنويم لعمل المتابعات العلاجية مع الفرق التمريضية المتخصصة والتخصصات الأخرى إلى أن استقرت حالته الصحية وخروجه بالسلامة بإذن الله .
يذكر أن قسم جراحة الوجه والفكين بمجمع الملك عبدالله الطبي في جدة قدّم خدماته الطبية لـ 1678 مراجعًا خلال الربع الأول من عام 2023م .






آخر تعديل : 30 ذو الحجة 1444 هـ 01:26 م
عدد القراءات :