أخبار الوزارة

جراحة عاجلة لإيقاف نزيفٍ بجمجمة رضيعٍ في الجوف
18 شوال 1444

تمكنت الفرق الطبية المتخصصة في جراحة المخ والأعصاب في منطقة الجوف من إنقاذ حياة طفل رضيع سقط من مكان مرتفع على رأسه تسبب له في غيبوبة تامة، وإجراء تدخُّل جراحي عاجل استغرق 3 ساعات تكللت -ولله الحمد- بالنجاح.

وقالت الصحة في الجوف: إن الفرق الطبية الجراحية في مستشفى الأمير متعب بن عبد العزيز في سكاكا تلقوا بلاغًا في وقت متأخر من الليل من أحد المستشفيات بالمنطقة، عن وجود حالةٍ لطفل تحتاج إلى تدخُّل جراحي عاجل. أكدت الفحوصات السريرية والمخبرية والتحليلية وجودَ نزيف حاد في الجمجمة بالرأس، مع انحراف لخط منتصف المخ.

وأكدت أن الطفل قد وُضِعَ على جهاز التنفس الصناعي، وقُدِّمَت الخدمات الإسعافية العاجلة للحفاظ على حياة الطفل، ونُسِّقَ بين الأقسام المعنية، وحَضَرَ الطاقم الطبي من أطباء جراحة المخ والأعصاب والتخدير وأخصائي العناية المركزة وأخصائي جراحة الأطفال لاستقبال الحالة، وأُدخِلَ على الفور لقسم العمليات بشكل عاجل لإجراء عملية جراحية لإيقاف النزيف.

وأكدت الفرق الطبية المعالِجة للحالة أن المريض نُوِّم على تخدير كلي مع عمل شق جراحي للفص الجداري الأيمن، ورُفِعَت عظام الجمجمة؛ مما تكشَّف عن نزيف حاد من الشريان الرئيسي للأم الجافية للمخ، وفُرِّغَ النزيف بصورة عاجلة جدًّا لإزالة الضغط الواقع على المخ، والذي أدى بالمريض إلى غيبوبة تامة، تَبِعَ ذلك السيطرة على مصدر النزيف، وإغلاق مصدره بواسطة جهاز الكي الكهربائي ثنائي الأقطاب، ورُفِعَت الأغشية السحائية للمخ لمنع حدوث نزيف مرتجع على المخ، وأُجرِيَ تثبيت لعظام الجمجمة، تَبِعَ ذلك إغلاقٌ للجرح بواسطة الدباسة الجراحية.
وبينت أنه بعد عمل التدخُّل الجراحي الدقيق نُقِلَ الطفل إلى قسم العناية المركزة لمتابعة حالته من قبل الفرق الطبية والتمريضية لحين استقرار الوضع الصحي للطفل وخروجه من المستشفى بالسلامة إن شاء الله.
يُذكَر أن قسم الطوارئ بالمستشفى استقبل خلال الشهر الماضي 8783 مراجعًا، فيما بلغ عدد المنوَّمين 601 مريض، وراجَعَ العيادات الخارجية 8417 مستفيدًا، فيما بلغ عدد العمليات الجراحية 192 جراحة.






آخر تعديل : 18 شوال 1444 هـ 01:58 م
عدد القراءات :