أخبار الوزارة

إنقاذ حياة طفل يعاني من التهابٍ شديدٍ في المخ
22 جمادى الثانية 1444
تمكَّن فريقٌ طبيٌّ في محافظة الطائف من إنقاذ حياة طفل يعاني من التهاب شديد في المخ في عملية استغرقت 90 دقيقة تكللت -ولله الحمد- بالنجاح.
وقالت صحة الطائف: إن قسم الطوارئ بمجمع الملك فيصل الطبي بالطائف استقبل طفلًا يبلغ من العمر سنةً وثمانية أشهر في وضع صحي حرج، وبعد عمل الفحوصات السريرية والمخبرية والإشعاعية تبين وجود استسقاء في المخ، مع التهابات شديدة في الصمام المخي البريتوني القديم، مع التهابات في بطينات المخ، بالإضافة إلى وجود خُرَّاجٍ صديدي فوق الصمام القديم، مع علامات التهابات داخل المخ.
وقرر الفريق الطبي المعالج أنه لا بد على الفور من تدخُّلٍ جراحيٍّ لرفع الصمام الملتهِب من الجسم، وتركيب مصرف خارجي لبطينات المخ، وأُحِيل الطفل إلى قسم العناية المشددة التي استمرت لمدة 6 أسابيع تم خلالها السيطرة على قصور عمل عضلة القلب والتنفس والالتهابات المُخِّيَّة، وإعطاء المريض مضادات حيوية مكثفة حسب نتيجة المزرعة من السائل المخي النخاعي حتى تحسنت حالة الطفل، والتأكد من خلو السائل من أي علامات للالتهابات.
وأكد الفريق المعالج أن المصرف الخارجي رُفِعَ بعد ذلك وأُعِدَّ المريض لإجراء جراحة تركيب صمام مخي بريتوني جديد معالَج بمضادات حيوية لحماية المريض من حدوث أي التهابات جديدة، حتى خرج المريض بصحة جيدة ليكمل المتابعة مع عيادة جراحة المخ والأعصاب.
الجدير بالذكر أن مجمع الملك فيصل الطبي بالطائف أجرى خلال العام الماضي أكثر من 6906 عمليات جراحية.






آخر تعديل : 24 جمادى الثانية 1444 هـ 01:23 ص
عدد القراءات :