أخبار الوزارة

إنقاذ حياة معتمرة يمنية بمكة بعد تغيير صمامات القلب
08 ربيع الأول 1444
​في سباق مع الزمن ، نجح فريق مركز القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة من إنقاذ حياة معتمرة يمنية أثناء أداء مناسك العمرة. 
تم تشخص حالتها بمرض وراثي لم يتم اكتشافه قبل سقوطها مغشياً عليها بسبب نزول حاد في أكسجين​.
وأوضح مجمع مكة المكرمة الصحي أنه تم استقبال الحالة بشكل عاجل بعدما تم تقديم الخدمات العلاجية الأولية لها بمستشفى الحرم حيث سقطت مغشياً عليها بالحرم المكي أثناء أدائها لمناسك العمرة وحدوث ازرقاق ونقص حاد بأكسجين الدم، وعند إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة تبين أنها تعاني مرض وراثي نادر يطلق عليه (أبشتاين) حيث لم تكن على دراية به مسبقاً.
وأضاف المجمع أن الفريق الطبي قرر إجراء تغيير لصمام ثلاثي الشرفات وتم وضعها على جهاز أكسجة القلب خارج الجسم ومن ثم سحبه تدريجياً ليتم بعد ذلك نزع جهاز التنفس الصناعي منها و بعد متابعة دقيقة لأكثر من 25 يوم في الرعاية المركزة ومتابعة من فريق رعاية جراحة القلب خرجت المريضة وهي بصحة جيدة ولله الحمد والمنه.
ويـُعرف مرض إيبشتاين بأنه عيب خلقي نادر في القلب يُولد الشخص مصابًا به و في هذه الحالة المرضية، يكون الصمام ثلاثي الشُرَف في مكان خطأ، ويكون شكل سَدائل الصمام (الوريقات) غير طبيعي ونتيجة لذلك لا يعمل الصمام بشكل صحيح مما قد يجعل الدم يتسرب من خلال الصمام، كما يجعل القلب يعمل بكفاءة أقل ، كما يمكن أن يؤدي  إيبشتاين أيضًا إلى تضخم القلب وفشله.




آخر تعديل : 10 ربيع الأول 1444 هـ 01:48 م
عدد القراءات :