أخبار الوزارة

5 ساعات جراحية لإنقاذ قلب معتمرة ستينية بجدة
03 ربيع الأول 1444
تمكن فريق طبي جراحي متخصص بالقلب في مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة من إنقاذ معتمرة تبلغ من العمر 60 عامًا تعاني آلامًا شديدة في الصدر، في عملية جراحية استغرقت 5 ساعات كُللت بالنجاح دون حدوث أي مضاعفات، ولله الحمد.
وقالت (صحة جدة) إن المريضة حُولت إلى المجمع الطبي كحالة قلبية طارئة بعد أن بينت نتائج الفحوصات الطبية، ومنها الأشعة الصوتية، وجود تهتك وانفجار في عضلة القلب الفاصلة بين البطين الأيمن والبطين الأيسر؛ بسبب جلطة شديدة في عضلة القلب؛ حيث تُعد من الحالات الخطيرة والمعقدة التي تودي بحياة المريضة.
وعلى الفور باشر الفريق الطبي بشكل عاجل إخضاع المريضة للتنفس الاصطناعي، وتركيب بالون داعم لعضلة القلب؛ للحفاظ على حياة المريضة، واستقرار الوظائف الحيوية لها، وتجهيز المريضة لإجراء عملية جراحة قلب مفتوح عاجلة، تم فيها فتح عضلة القلب اليسرى، والدخول إلى تجويف القلب لتحديد موقع التهتك لإصلاحة بواسطة زراعة نسيج قلب بقري داخل قلب المريضة لسد مكان التمزق في عضلة القلب .
ونُقلت المريضة بعد العملية إلى جناح العناية المركزة تحت الملاحظة الطبية؛ حيث تماثلت للشفاء تدريجيًّا واستقرار حالتها الصحية، وهي تتمتع الآن بصحة جيدة، ولله الحمد.



آخر تعديل : 03 ربيع الأول 1444 هـ 04:15 م
عدد القراءات :