أخبار الوزارة

إجراء أكثر من 400 عملية بمستشفى الملك عبدالعزيز في جدة
04 رمضان 1443
قالت (صحة جدة) إن مستشفى الملك عبدالعزيز في جدة، أجرى 441 عملية، منها 305 عمليات مجدولة، و136 عملية طارئة، بالإضافة إلى 119 عملية ضمن برنامج عمليات اليوم الواحد، وذلك خلال شهر مارس الماضي.
وفي السياق نفسه، أوضحت أن فريقًا طبيًّا بالمستشفى أسهم - بفضل الله - في إنهاء معاناة مريض، يشكو إمساكًا مزمنًا، وقد زاد إلى حد انتفاخ البطن، وقيء لمدة أسبوع. وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، تم تشخيصه بانغلاق معوي حاد، وذلك بسبب انغلاق معوي قولوني؛ مما استدعى التدخل الجراحي العاجل. وعند استكشاف البطن، كان هناك استدارة معوية وانغلاق معوي قولوني، يعرف باسم متلازمة وو .(Waugh’s syndrome)وتصيب هذه المتلازمة حديثي الولادة، غالبًا في الشهور الثلاثة الأولى من الولادة؛ حيث يصاب الرضيع بمرض التليف الكيسي الصبغي المتنحي، وهو مرض وراثي يُصاب به الذكور والإناث على حد سواء.
وتوافق رأي الفريق الطبي المشرف على الحالة على ضرورة إجراء تدخل جراحي؛ لاستئصال القولون، مع جزءٍ من الأمعاء، وعمل فتحة معوية فغرية خارجية، كما أُجريت له بعد ذلك عملية توصيل الأمعاء مع المستقيم؛ لإخراج طبيعي بدل الفغر المعوي. وكُلل التدخل الجراحي بالنجاح، وخضع المريض للعناية الكاملة والدقيقة؛ لتجاوز الحالة الحرجة، ثم سمح له بمغادرة المستشفى.




آخر تعديل : 04 رمضان 1443 هـ 07:23 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©