أخبار الوزارة

إجراء أكثر من 1000 عملية جراحية ‪ في مستشفى الملك خالد بتبوك‬
28 شعبان 1443
تمكنت - بفضل الله - الفرق الطبية في مستشفى الملك خالد بتبوك، من إجراء 1021 عملية جراحية، تضمنت 373 عملية طارئة، و229 عملية روتينية، و349 ضمن برنامج عمليات جراحة اليوم الواحد خلال الأشهر الثلاثة الماضية. 
وفي سياق متصل، أسهم - بحمد الله - فريق طبي بقسم الأوعية الدموية، في إنقاذ مريض وصل إلى قسم الطوارئ بعد توقف حاد بالتروية الدموية بالساق اليسرى، مع وجود ازرقاق، وبرودة، وألم شديد بالساق، مع فقدان كامل للإحساس، وضعف في حركة القدم. وتبين بعد عمل الأشعة المقطعية بالصبغة، وجود جلطة أدت إلى انسداد مسافة طويلة بالشرايين المغذية للساق اليسرى، بداية من الحوض وحتى الركبة. وتُعد هذه الحالة من الحالات المعقدة، ونسبة نجاح علاجها ضئيلة، مع احتمال مضاعفات تصل إلى حد البتر فوق الركبة أو الوفاة - لا قدّر الله.
 وتوافق رأي الفريق الطبي على إجراء عملية جراحية متقدمة بوساطة تقنية جديدة تتم لأول مرة بالمستشفى وهي تقنية الهجين. وخلال هذه العملية قام الفريق بفتح جراحي للشريان الفخذي، وتسليك الجلطة بالقسطرة، وتوسعة الشريان الحرقفي الضيق باستعمال البالونات، كما تم وضع دعامات لها. وبفضل الله، كُللت العملية بالنجاح؛ حيث تم إعادة التروية الدموية، والإحساس بكامل الساق اليسرى، وسمح للمريض بمغادرة المستشفى، وهو يتمتع بصحة جيدة.





آخر تعديل : 28 شعبان 1443 هـ 12:26 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©