أخبار الوزارة

(الصحة): المتعافي يمكنه الحصول على الجرعة التنشيطية بعد التعافي مباشرة
27 جمادى الثانية 1443
​قال مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة د. محمد العبدالعالي إن العالم ما زال يشهد تسجيلاً ورصدًا لحالات الإصابة اليومية بفيروس (كورونا)، إلا أن هناك على الجانب الآخر، دولاً تميزت بنسبة تغطية للقاحات في مجتمعها؛ حيث تعود الأرقام فيها إلى التحكم بمستويات أكثر أمانًا.
وأضاف د. العبد العالي: " نلاحظ - بحمد الله - عودة الحالات في المملكة إلى مستويات إيجابية أكثر اطمئناناً، مشيرًا إلى أن (الصحة) في ذات الوقت، تتابع بقية الحالات سواءً المنومة، أو التي في العنايات الحرجة، التي يلاحظ ارتفاع النسب فيها، مبينًا أن الحالات الحرجة تتبع حالات الإصابات في أسبوعين إلى أربعة أسابيع في مستوى منحنياتها، ونحن نستبشر خيرًا في مقبل الأيام بأن نشهد انخفاضًا فيها، والأهم أن نواصل الاحترازات الوقائية، والتقيد بها، والحصول على اللقاحات المستحقة".
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الدوري لمستجدات فيروس (كورونا) الذي عقد اليوم، بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ سيف السويلم.
وأشار د. العبد العالي إلى أن الجرعة المنشطة، أو المعززة يستطيع الحصول عليها كل من مضى على أخذه للجرعة الثانية ما بين ثلاثة أشهر وستة أشهر ممن بلغت أعمارهم 16 عامًا فأكثر، منوهًا إلى أن المتعافي من الإصابة بإمكانه الحصول على الجرعة التنشيطية بعد التعافي من الإصابة بفيروس (كورونا) مباشرة.
وأكد أن عدد الجرعات المعطاة في المملكة بلغ أكثر من 56 مليون جرعة، وتجاوز عدد المحصنين بجرعتين 23،6 ملايين شخص، كما أن آثار اللقاحات في حماية المجتمع واضحة، فيما أسهمت في خفض الحالات الحرجة.
من جانبه، قال المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، الأستاذ سيف السويلم، إن الوزارة تواصل متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية؛ للوقاية من فيروس (كورونا) في المنشآت، والأسواق التجارية، بالمشاركة مع الجهات ذات العلاقة؛ لتحقيق الأهداف الصحية المشتركة مع القطاعات الحكومية كافة، من خلال تكثيف أمانات المناطق والبلديات الفرعية زياراتها التفتيشية على الأسواق، والمنشآت التجارية، وقاعات الأفراح والمناسبات، والاستراحات؛ حيث سجل القطاع البلدي نسبة امتثال مطمئنة.
وأبان السويلم أن الوزارة ممثلةً بأمانات المناطق، نفذت منذ بدء تطبيق الإجراءات الاحترازية المخففة؛ للوقاية من فيروس (كورونا) في المنشآت، والأسواق التجارية في الأول من شهر أكتوبر حتى يوم أمس 528.489 زيارة.
وأوضح أن القطاع البلدي بالوزارة مستمر في تنفيذ الجولات الميدانية الرقابية؛ وذلك لمتابعة تطبيق الضوابط الوقائية الصادرة من الجهات الصحية من خلال أمانات المناطق، والبلديات الفرعية عبر زياراتها التفتيشية على الأسواق، والمنشآت التجارية، وقاعات الأفراح والمناسبات.
وأشار الأستاذ السويلم إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تشدد على أصحاب المنشآت والمحال التجارية التأكد من أن الحالة الصحية للزوار والعملاء والعمال (محصّن)، وذلك عبر تطبيق (توكلنا)، بدءًا من يوم الثلاثاء الأول من فبراير 2022م؛ حرصًا على صحة الجميع، وتجنبًا - أيضًا - للمخالفات والعقوبات والغرامات المالية. وذكر أن وزارته تؤكد على ضرورة الالتزام بوسائل الوقاية الصحية كافة عبر الالتزام بارتداء الكِمامَة في جميع الأوقات، والحرص على تعقيم اليدين، واتباع التوجيهات الصحية الصادرة بذلك، بالإضافة إلى حث المواطنين والمقيمين على استكمال جرعات لقاحات فيروس (كورونا) المعتمدة في المملكة.
وختم السويلم حديثه بالتأكيد على أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تستقبل بلاغات مخالفات الإجراءات الوقائية عبر أمانات المناطق على الرقم (940)، أو عبر المنافذ الرسمية المعلن عنها والمعتمدة من الوزارة.




آخر تعديل : 28 جمادى الثانية 1443 هـ 12:49 م
عدد القراءات :