أخبار الوزارة

بدء العمل بعيادة أمراض الكلى المزمنة في مركز صحي الناصرة بالقطيف
30 محرم 1443
​أعلن (تجمع صحي الشرقية) بدء العمل في عيادة أمراض الكلى المزمنة بمبنى العيادات التخصصية بمركز صحي الناصرة، وذلك ضمن مشروع نموذج الرعاية الصحية الجديد (إحدى مبادرات وزارة الصحة للتحول الوطني)؛ حيث تم تفعيل مسار متابعة أمراض الكلى المزمنة في مراكز الرعاية الأولية. ويهدف مسار الكلى إلى الاكتشاف المبكر لحالات الاعتلالات الكلوية، وتشخيصها، ومتابعتها بشكل أسرع، مع العمل على تثقيف مرضى القصور الكلوي بأهمية نمط الحياة السليم؛ للحفاظ على صحة الكلية، وما تبقى من عملها، وتسهيل عملية إحالة المرضى، وكذلك استقبال المرضى المحالين من المستشفيات عند إتمام علاجهم فيها، والحرص على تطبيق الخطة العلاجية ومتابعتها في العيادة بالمركز. 
وأوضح التجمع أن عدد عيادات أمراض الكلى المزمنة بالمراكز الصحية التابعة للتجمع يبلغ ثلاث عيادات بواقع عيادة واحدة في كل قطاع، وذلك في قطاع الخبر بمبنى العيادات التخصصية بالعقربية، وقطاع الدمام بمركز صحي القادسية، وقطاع الجبيل بمركز ابن سيناء الصحي شمال الجبيل. وشهد قطاع القطيف - مؤخرًا - افتتاح عيادة أمراض الكلى المزمنة بمركز صحي الناصرة.
وأضاف التجمع أن الإحالة على العيادة يتم إلكترونيًّا عبر تطبيق (موعد)، وهناك فئات مستهدفة بالإحالة على العيادة تشمل: مرضى القصور الكلوي من الدرجة الثالثة، أو من تكون درجة الترشيح الكبيبي لديهم بين 45 و60 %، ومرضى القصور الكلوي ممن لديهم نسبة ترشيح عالية للبروتين تتجاوز 30 مغم/ غم، بالإضافة إلى المرضى الذين لديهم تاريخ عائلي بالفشل الكلوي، والعديد من الحالات الأخرى.




آخر تعديل : 28 ربيع الثاني 1443 هـ 02:14 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©