أخبار الوزارة

(الصحة): تبديل لقاحات (كورونا) آمن وفعال ومنحنى الحالات المؤكدة يشهد توجهًا إيجابيًّا
21 محرم 1443
قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي إن منحنى الحالات المؤكدة والحرجة يشهد توجهًا إيجابيًّا، منوهًا إلى أن نزول النسب المئوية إلى مستوى 85% يعد أمرًا مبشرًا، مشيرًا إلى أن تبديل اللقاحات آمن وفعال؛ حيث تشير بعض الدراسات إلى أنه يعطي تنشيطًا مناعيًّا أفضل.
وشدد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة على أهمية أخذ الجرعة الثانية؛ كونها السبيل الوحيد - بإذن الله - لمواجهة التحورات، ورفع مستوى المناعة وتنشيطها بعد الجرعة الأولى، وأنها مهمة لتحقيق المناعة المجتمعية، مؤكدًا أنه يجب على الطالب الحصول على جرعتين بغض النظر عن إصابته سابقًا.
وأضاف أن عدد جرعات لقاح (كورونا) المعطاة في المملكة وصل 36016783 جرعة في مراكز لقاح (كورونا) بمناطق المملكة كافة، والتي يتجاوز عددها 587 مركزًا.
وأوضح د.العبدالعالي أنه تم تسجيل 208 حالات إصابة جديدة بفيروس (كورونا)، ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 544004 حالات، من بينها 3346 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 952 حالة حرجة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، بمشاركة الأستاذ سعد آل حماد المتحدث الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل 532126 حالة، بإضافة 393 حالة تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد حالات الوفاة 8532 حالة، بإضافة 6 حالات وفاة جديدة.
من جانبه، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية سعد آل حماد على متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية داخل مقرات العمل في القطاع الخاص، منوهًا إلى أن هناك نسبة ممن بادروا بأخذ اللقاح في كل من القطاعين العام والخاص.
وأضاف أن جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية متواصلة للحد من انتشار الفيروس، وخلق بيئة عمل آمنة وصحية؛ حيث نتج عن هذه الجولات الرقابية منذ بداية عام 2021م حتى 22 أغسطس الجاري الوقوف على أكثر من 735 ألف منشأة للتأكد من التزام هذه المنشآت بتطبيق الإجراءات الاحترازية، واتخاذها التدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس (كورونا)، وخلق بيئة عمل آمنة وصحية.
كما بلغ عدد مخالفات الإجراءات الاحترازية التي ضبطتها الوزارة 8945 مخالفة سُجلت على منشآت القطاع الخاص، وضبطت الوزارة 10465 مخالفة ضد الأفراد المخالفين للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية داخل مقرات العمل في القطاع الخاص. وبلغ مجموع الإنذارات التي وجهتها الوزارة لمنشآت القطاع الخاص بشأن الإجراءات الاحترازية 57864 إنذارًا. كما بلغ عدد البلاغات الواردة إلى الوزارة بشأن مخالفة الإجراءات الاحترازية 22223 بلاغًا.
وبلغ إجمالي عدد مخالفات الإجراءات الاحترازية، سواء ضد المنشآت أو الأفراد 19410 مخالفات.
وفيما يخص  نسبة من بادروا بأخذ اللقاح في كل من القطاعين العام والخاص أضاف قائلاً: "تشكل نسبة المحصنين من موظفي وموظفات القطاع العام 97% من إجمالي عدد الموظفين، وتشكل نسبة المحصنين من العاملين والعاملات في القطاع الخاص 96% من إجمالي عدد العاملين"، لافتًا إلى أن ارتفاع نسبة المحصنين في القطاعين العام والخاص يشير إلى ازدياد نسبة الوعي بين الموظفين والموظفات، وارتفاع نسبة الأمان الصحي في بيئة العمل.
ودعا الجميع إلى الإسراع في المبادرة بالحصول على اللقاح؛ حفاظًا على سلامة الجميع من هذا الوباء،
ومذكرًا بأهمية الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية حتى بعد الحصول على جرعتين من لقاح (كورونا). 
وأهاب بالجميع استقاء المعلومات الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من مصادرها الرسمية، حاثًا على المبادرة بالإبلاغ عن أية مخالفات يتم رصدها في جانب الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعلى أي مخالفة تخص نظام العمل عبر تطبيق (معًا للرصد)، المتاح عبر أجهزة الهواتف الذكية، أو من خلال الرقم الموحد 19911، أو من خلال أي من قنوات الوزارة الرسمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وأكد أنه ما زال العمل عن بُعد مستمرًا، ويعد نمط العمل عن بُعد من الأساليب الحديثة التي أثبتت نجاحها وفعاليتها خلال فترة الجائحة، ومكنت الوزارة الجهات الحكومية من الاستفادة من هذا النمط من خلال تحديد النسبة التي تراها مناسبة، على ألا تتجاوز هذه النسبة 25%.






آخر تعديل : 22 محرم 1443 هـ 09:50 ص
عدد القراءات :