أخبار الوزارة

(الصحة): المنحنى الوبائي بالمملكة مبشر بالخير وإيجابي والجائحة الآن جائحة غير المحصنين
29 ذو الحجة 1442

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي إن المنحنى يشهد انخفاضًا ملحوظًا في تسجيل حالات الإصابة بالمملكة خلال هذه الفترة، منوهًا إلى أن للقاحات دورًا كبيرًا في الانخفاض، وأن جرعات اللقاح المعطاة في المملكة وصلت مستويات مميزة، وأنه لم تسجل أية حالة وفاة في المملكة بسبب اللقاح، محذرًا من تصديق أية شائعات حول ذلك، موصيًا باستكمال اللقاحات لمن أصيب بـ(كورونا).

وأوضح أن اللقاحات المعتمدة في المملكة هي: فايزر، واسترازينيكا، وجونسون، وموديرنا، مضيفًا أننا في المملكة نقترب من 30 مليون جرعة؛ حيث وصل عدد جرعات لقاح (كورونا) 29604201 جرعة معطاة، في مراكز لقاح (كورونا) بمناطق المملكة كافة التي يتجاوز عددها 587 مركزًا.

وأضاف د.العبدالعالي أنه تم تسجيل 731 حالة إصابة جديدة بفيروس (كورونا)، ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 533516 حالة، من بينها 10200 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 1405 حالات  حرجة. 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، بمشاركة المتحدث الرسمي للتعليم العام بوزارة التعليم ابتسام الشهري، والمتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان سيف السويلم، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل إلى 514982 حالة، بإضافة 620 حالة تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد حالات الوفاة 8334 حالة، بإضافة 14 حالة وفاة جديدة. من جانبها، أكدت ابتسام الشهري المتحدث الرسمي للتعليم العام بوزارة التعليم أن تحصين طلبة التعليم العام ممن أعمارهم ١٢ عامًا فأكثر، وجميع منسوبي التعليم بجرعتين من لقاح (كورونا) قبل بداية العام الدراسي جارية الآن بشكل دائم، مؤكدة الشراكة والتكامل مع وزارة الصحة لتحقيق العودة الآمنة إلى الدراسة حضوريًّا.

وأضافت أن العالم يواجه اليوم مع مستجدات فيروس (كورونا) تحديات كبيرة في العودة الحضورية إلى الدراسة، وأمام هذه التحديات بذلت الدولة - أيدها الله - جهودًا كبيرة وما زالت في توفير اللقاحات لأبنائها وبناتها من الطلاب والطالبات، وجميع منسوبي التعليم، وتهيئة المراكز للحصول على تلك اللقاحات، وتسخير الإمكانات كافة لتهيئة المدارس، والجامعات، والكليات، والمعاهد، بالإجراءات الاحترازية كافة، بما يسهم في عودة آمنة للجميع. 

وأكدت أن التعليم أحد أهم مؤشرات العودة الطبيعية لأي مجتمع، ومع عودة الحياة إلى كثير من المناشط والفعاليات والمناسبات في المجتمع السعودي؛ يبقى التعليم والعودة الحضورية إلى الدراسة مطلبًا مهمًا لاستكمال تلك العودة، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية كافة.

وبينت أن طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية سيبدأ عامهم الدراسي حضوريًّا بعد الحصول على جرعتين من لقاح (كورونا)، بينما يبدأ طلبة المرحلة الابتدائية عامهم الدراسي عن بُعد من خلال (مدرستي)، وطلبة رياض الأطفال من خلال منصة (روضتي)، وذلك حتى الوصول إلى الحصانة المجتمعية المطلوبة بنسبة 70%، أو بتاريخ 30 أكتوبر من العام الجاري، أيهما يسبق أولاً.

ويبلغ عدد طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية ٣ ملايين و١٠٠ ألف طالب وطالبة، ونسبة المحصنين منهم إجمالاً حتى اليوم 70%، ونسبة من حصل على جرعة واحدة 45%، بينما من حصلوا على جرعتين لا يتجاوز 19%، ونسبة المحصن المتعافي 6%، وحثت أبناءنا وبناتنا من الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم على الالتزام بحضور مواعيد الحجز المسبق لأخذ الجرعات، والتأكد من المواعيد من خلال تطبيق (توكلنا) أو تطبيق (صحتي)، لافتة إلى أن الطلبة الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة والتحقوا بالصف الأول المتوسط يعاملون مثل بقية الطلبة الذين لم يتلقوا اللقاح، وسيبدأ عامهم الدراسي عن بُعد، وكذلك الطلبة الذين يعانون أمراضًا مزمنة تمنعهم من الحصول على اللقاح، سيتم توفير التعليم عن بُعد لهم.

وبينت أن وزارة التعليم ستعلن قريبًا النماذج التشغيلية للعودة الحضورية إلى المدارس التي توضح رحلة الطالب خلال اليوم الدراسي، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية كافة، موضحة أنه سيطبق على طلاب التربية الخاصة ما يُطبق على جميع الطلاب من حيث اشتراطات الحصول على جرعتين من اللقاح للعودة الحضورية إلى الدراسة، ويُستثنى من ذلك من تمنعه ظروفه الصحية وفق البروتوكولات المعتمدة، وتوفير التعليم عن بُعد لهم.

‬واستعرض المتحدث الرسمي لوزارة الشوؤن البلدية والقروية والإسكان سيف السويلم الجولات الرقابية خلال شهر يوليو الماضي؛ حيث قاموا بـ499240 زيارة، سُجلت خلالها 2346 مخالفة، مبينًا أن أبرز القطاعات المستهدفة كانت المطاعم، والمقاهي، وأسواق النفع العام، والمنشآت التجارية بأنواعها المختلفة، والميادين، والحدائق العامة.

وأكد أنه تم اشتراط التحصين ابتداء من 22 ذي الحجة لمن ينوي دخول المراكز والمحال التجارية، وأسواق النفع العام، ومحال الحلاقة الرجالية، وصالونات التجميل، والمطاعم، والمقاهي، مهيبًا بالجميع المسارعة بالإبلاغ عن أية ملاحظات أو مخالقات للاشتراطات والبروتوكولات الصحية، بالاتصال برقم (940).





آخر تعديل : 01 محرم 1443 هـ 10:23 ص
عدد القراءات :