أخبار الوزارة
مشاركة فاعلة للمرصد الصحي الوطني في موسم الحج
09 ذو الحجة 1442
يشارك المرصد الصحي الوطني بوزارة الصحة بفاعلية خلال موسم حج هذا العام 1442هـ؛ حيث يقوم بربط مستشفيات الوزارة مباشرة مع مختلف مقدمي خدمة الأنظمة الصحية لهذه المستشفيات في مختلف المناطق والمحافظات.
 ويُعد المرصد بمثابة الجهة المركزية لرصد الصحة الوطنية، وتوفير مجموعة من الأدوات ومصادر البيانات الصحية، والإجراءات المؤتمتة التي تدعم عمليات التخطيط والتعاون والمراقبة، وإدارة دورة حياة البيانات وبناء السياسات والإجراءات والأبحاث السريرية، واتخاذ القرارات. كما يوفر المرصد عمليات التحليل الشاملة، وتصميم التقارير لبيانات الرعاية الصحية والخدمات الصحية المتغيرة بشكل مستمر. 
وقالت (الصحة) إن المرصد يقدم عددًا من الخدمات خلال موسم الحج؛ حيث يوفر خدمات تحليلية، كما يتولى مراقبة أداء مختلف الأقسام في المستشفيات الرئيسة، والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة؛ بهدف الاستفادة من البيانات الغنية ذات الجودة العالية المتوفرة بالمرصد في منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة. كما يعمل المرصد على تمكين المستشفيات والممارسين الصحيين في الوزارة من الاستفادة من البيانات المخزنة في مجموعة واسعة من أنظمة الرعاية الصحية الحالية، وجعلها في متناول فريق مركز القيادة والتحكم في الحج.
جدير بالذكر أن المرصد يقدم خدمات عامة في مستويات عدة، منها على سبيل المثال، مستوى دراسة الوضع العام للأسرّة المشغولة والمستخدمة في جميع مستشفيات ومراكز مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وبيانات مباشرة تفيد في مراقبة أوقات الانتظار، وتقديم الخدمات الصحية في أقسام الطوارئ والتنويم، بما يُسهم في تحسين جودة الرعاية المقدمة. وتتيح هذه الخدمات لصناع القرار إمكانية اتخاذ القرار المبني على البراهين، والمستند على دراسة تحليلية تفصيلية للبيانات المتوفرة. كما يوفر المرصد خدمة مراقبة أقسام الطوارئ، والتنويم، والعيادات الخارجية بالمستشفيات المدرجة، بالإضافة إلى تقديم نظرة عامة عن أقسام الجراحة، والصيدلة، والمختبر وأقسام أخرى مفصلة بشكل دقيق كالسكتة الدماغية.






آخر تعديل : 10 ذو الحجة 1442 هـ 09:35 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©