أخبار الوزارة

نجاح استئصال ورم دماغي من مريضة في حالة إفاقة بمدينة الملك سعود الطبية
14 ذو القعدة 1442

سجلت مدينة الملك سعود الطبية إنجازًا جراحيًّا جديدًا؛ حيث تمكنت من استئصال ورم دماغي من مريضة عبر عملية جراحية وهي في حالة إفاقة.
وأوضحت المدينة أن المريضة كانت تعاني صعوبة في الكلام، وضعفًا مستمرًا في حركة اليد اليمنى؛ حيث تم عمل الفحوصات الطبية اللازمة لها، والتي أظهرت كتلتين في الفص الأيسر من الدماغ، كانت الأولى في منطقة ما قبل الحركة ومركز الكلام، والثانية متشعبة خلف المنطقة الرئيسة للحساس، وتمت بعد ذلك مناقشة الحالة مع فريق التخدير وأخصائيي الكلام والتخاطب، وأخصائيي العلاج الطبيعي، الذين قرروا إجراء العملية والمريضة في حالة الإفاقة؛ حفاظًا على المناطق المهمة في الدماغ.
وأضافت أنه تم خلال العملية استخدام نظام أشعة الملاحة، وعمل فتحتين منفصلتين لإزالة الكتلتين، بعد تخدير موضعي، وتم استئصالها باستخدام جهاز الكافيترون بمساعدة الميكروسكوب الجراحي. كما تمت مراقبة وفحص المريضة من قبل أخصائيي التخاطب والعلاج الطبيعي طوال فترة استئصال الورم التي استمرت أكثر من ثلاث ساعات. بعد ذلك نُقلت المريضة إلى العناية المركزة لمراقبتها، وقد أظهرت الأشعة استئصالاً شبه كامل للورم، وكانت نتيجة تحليل العينة ورم غرائي من الدرجة الرابعة، وتتمتع المريضة الآن بحالة صحية ممتازة - بفضل الله - وتستعد للخروج من المدينة.





آخر تعديل : 14 ذو القعدة 1442 هـ 02:55 م
عدد القراءات :