أخبار الوزارة

(الصحة): هدفنا إعطاء أكبر قدر ممكن من المجتمع جرعة أولى من لقاح (كورونا)
03 ذو القعدة 1442

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي إنه لا يوجد تغيرات في المنحنى من ناحية الأعداد، وهو الأمر الذي يجعلنا نراقبها باستمرار، ونأمل أن نسير بالاتجاهات الإيجابية من خلال أمرين هما: الإقبال على أخذ اللقاح، والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، وكذلك الحال بالنسبة للحالات الحرجة التي تتوافق مع الحالات المسجلة.
وعن سير اللقاحات في المملكة قال الدكتور العبدالعالي إن عدد جرعات لقاحات (كورونا) وصل إلى 15723493 جرعة معطاة في مراكز لقاح (كورونا) بمناطق المملكة، والتي يتجاوز عددها 590 مركزًا. 
وأشاد بوعي المجتمع وحرصهم على أخذ اللقاح وصدهم لكل الشائعات المغلوطة عن اللقاح، والتي أسهمت في الوصول إلى أهداف حملة اللقاح لتجنب هذه الجائحة.
وأوضح الدكتور العبدالعالي أن تأجيل إعطاء الجرعة الثانية هو لإعطاء أكبر قدر ممكن من المجتمع جرعة أولى على الأقل لمنح المجتمع أعلى مستوى من المناعة، منوهًا إلى أنه تم إعطاء نحو 14.5 مليون شخص جرعة لقاح (كورونا).
وأبان أن اللجان الوطنية تدرس التوسع في إعطاء اللقاحات للفئات العمرية 12-18 سنة، مؤكدًا أن اللقاحين المعتمدين في المملكة هما فايزر وزينيكا، وهما اللقاحان المعتمدان من قِبَل الهيئة العامة للغذاء والدواء، مضيفًا أنه تم تسجيل 1017 حالة جديدة لفيروس (كورونا)، ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 465797 حالة، من بينها 10132 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 1575 حالة حرجة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة التجارة الأستاذ عبدالرحمن الحسين، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل إلى 448093 حالة، بإضافة 1133 حالة تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد حالات الوفاة 7572 حالة، بإضافة 19 حالة وفاة جديدة.
من جانبه، أبان المتحدث الرسمي لوزارة التجارة الأستاذ عبدالرحمن الحسين أنه بعد 48 يومًا، وتحديدًا ابتداءً من يوم الأحد 22 ذو الحجة 1442هـ الموافق من 1 أغسطس 2021م، لن يتم السماح بدخول غير المحصنين للمنشآت والمراكز التجارية حسبما أعلنت وزارة الداخلية، مضيفًا أنه يشترط أن يكون المتسوق حينها: (محصن جرعتين، أو محصن جرعة واحدة، أو محصن متعافٍ) حسب الحالة في تطبيق (توكلنا)، ويُستثنى من ذلك الفئات غير الملزمة باللقاح عمريًّا أو صحيًّا.
وأشار إلى أن الالتزام كان عاليًّا خلال الفترة الماضية، وكان الانضباط ملحوظًا، وهو ما أسهم في السماح ببعض الأنشطة والخدمات التي كانت مقيدة في وقت سابق، وأنه أعيد فتح غرف قياس الملابس، وسُمح باستخدام الشاشات التي تعمل باللمس في المحال والمراكز التجارية، مع الحرص على التطهير المستمر والتباعد.
وجدد المتحدث الرسمي لوزارة التجارة التأكيد على أن الممارسات الأربعة التي تؤدي إلى التزاحم داخل المنشآت التجارية وخارجها ما زالت ممنوعة، وهي: منع دعوة المشاهير والمعلنين، ومنع حفلات افتتاح المحال والأسواق، ومنع المسابقات التجارية التي تستدعي الحضور، ومنع مناسبات تدشين المنتجات أو الخدمات.
وأبان أنهم ما زالوا يواصلون متابعة الالتزام بالإجراءات الوقائية من خلال القيام بـ103274 زيارة تفتيشية، سجلت خلالها 3436 مخالفة فورية ‬شملت مطعمًا مخالفًا في الأحساء أقام حفل افتتاح وتجمعًا يفوق الطاقة الاستيعابية، واستعان بمعلنة على (سناب شات)، وتم تغريم المخالفين بالتعاون مع أمانة وشرطة الأحساء. وغرامة مالية قدرها 300 ألف ريال وقعتها وزارة التجارة مؤخرًا بحق شركة أقامت تجمعًا لمشاهير (سناب شات) بالرياض في مخالفة صريحة للإجراءات الاحترازية، وكذلك تم إغلاق مقهى مخالف بالرياض أقام حفل افتتاح بحضور لاعبين ومشاهير، وتم تغريمه 60 ألف ريال، وإغلاق مجمع تجاري مخالف في حفر الباطن لم يلتزم بالطاقة الاستيعابية، وتسبب في تزاحم كبير للمتسوقين.







آخر تعديل : 04 ذو القعدة 1442 هـ 09:16 ص
عدد القراءات :