أخبار الوزارة

(الصحة): لقاحات (كورونا) آمنة وفعالة وضرورية للحماية من الإصابة بالفيروس
18 شوال 1442
أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي أنهم يواصلون مراقبة منحنى الإصابات، ونأمل أن نسير في الاتجاهات الإيجابية من خلال أمرين هما: الإقبال على أخذ اللقاح، والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، مؤكدًا أن هناك علاقة بين تذبذب مستوى الإصابة عالميًّا، وارتفاع اللقاحات، مضيفًا أن الجائحة ما زالت مستمرة، وندعوكم للالتزام لنصل إلى المناعة المستهدفة للمجتمع، لافتًا إلى أن من يروج الشائعات عن اللقاحات يسبب خطرًا على الآخرين حوله، وقد يتسبب هذا الأمر في عدم الوصول إلى المناعة المجتمعية. 

وأضاف أن اللقاحات تحمينا - بعد الله - من الإصابة بالفيروس، وهي تحمي - بشكل كبير - من اكتساب العدوى، وتحمي بنسبة تصل إلى 100% من الوفاة، بعد تحقق المناعة العالية نتيجة تلقي اللقاح، منوهًا إلى أن اللقاحات آمنة وفعالة وضرورية للحماية من الإصابة بالفيروس، مقابل أن الفيروس خطير ويؤدي إلى أمراض شديدة، وقد يؤدي إلى الوفاة.

وعن سير اللقاحات في المملكة قال الدكتور العبدالعالي إن عدد جرعات لقاحات (كورونا) يقترب من الوصول إلى 14 مليون جرعة معطاة في مراكز لقاح (كورونا) بمناطق المملكة كافة، والتي يتجاوز عددها 590 مركزًا، وإن هناك العديد من المعلومات المغلوطة بشأن اللقاحات، والتي تلقى رواجًا كبيرًا، ونحن نحذر من تداولها، مؤكدًا أن الإصابة بفيروس (كورونا) خطيرة وليست كما يُشاع عنها، مبينًا أن اللقاحات تقلل من اكتساب العدوى، وتحمي من المرض الشديد، وأن المناعة المكتسبة بعد الإصابة بحاجة إلى تنشيط بعد 6 أشهر من التعافي.

وأوضح أنه لا حاجة لإجراء فحص لإثبات التعافي من فيروس (كورونا)، والاكتفاء بمرور 10 أيام فقط من الإصابة بالفيروس، وأنه تم تسجيل 907 ‏حالات إصابة جديدة بفيروس (كورونا)، ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 449191 حالة، من بينها 9706 حالات نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 1408 حالات حرجة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل إلى 432138 حالة، بإضافة 1201 حالة تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد حالات الوفاة 7347 حالة، بإضافة 13 حالة وفاة جديدة. كما تم إجراء 76003 فحوصات مخبرية خلال الـ24 ساعة الماضية.





آخر تعديل : 19 شوال 1442 هـ 10:01 ص
عدد القراءات :