أخبار الوزارة

تدشين المرحلة الأولى لمشروع المختبر الآلي بمستشفى الملك عبدالله في بيشة
26 رجب 1442

دشنت (صحة بيشة) المرحلة الأولى من مشروع المختبر الآلي، وهو جهاز حديث للتحاليل المخبرية بقسم المختبر وبنك الدم في مستشفى الملك عبدالله ببيشة؛ حيث يستطيع الجهاز إجراء ٣٣٤٠ فحصًا مخبريًّا في الساعة، موضحة أن الجهاز الجديد يتميز بعمله بشكل أتوماتيكي، ويقل فيه تدخل العنصر البشري لتفادي وقوع الأخطاء؛ حيث يتم فقط برمجته وإدخال العينة، ثم إعطاء الأمر بالتنفيذ. ونظرًا لكونه جهازًا مدمجًا، فإنه يقوم بعمل جهاز واحد في أجهزة عدة، لافتة إلى أن الجهاز يعمل على خطين، كل خط يستطيع أداء ١٦٧٠ اختبارًا في الساعة، بمعدل ٣٣٤٠ اختبارًا للخطين في الساعة، بإلإضافة إلى جهاز (stago star max 3) الذي يستطيع إجراء ٢١٥ عينة في الساعة، بسعة استيعابية لثلاجة قدرها ١٣٥٠٠ عينة. 
وأضافت أن الجهاز يستطيع أيضًا إجراء فحوصات مختلفة مثل: سكر الدم، والكوليسترول، والدهون الثلاثية، ووظائف الكبد والكلى، وفحص الهرمونات، وتحاليل التهابات الكبد الوبائية، والأمراض الفيروسية الأخرى مثل: الإيدز، والمؤشرات السرطانية.
جدير بالذكر أن بإمكان الجهاز إعادة التحاليل تلقائيًّا، وفقًا لمعايير مبرمجة غايتها زيادة الحرص على مراقبة جودة التحاليل، ومن الخصائص المهمة للجهاز أنه يمكن ربطه عن طريق الإنترنت لعمل التحديث المباشر للبرنامج أو لطرق المعايرة، بالإضافة إلى إمكانية عمل تشخيص فوري وسريع لأي عطل يحدث في الجهاز. 






آخر تعديل : 26 رجب 1442 هـ 01:53 م
عدد القراءات :