أخبار الوزارة

(الصحة): لقاحات (كورونا) آمنة وفعالة ونؤكد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية
16 رجب 1442
قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي إن منحنيات الإصابة بفيروس (كورونا) المستجد تشهد تذبذبًا، ونتمنى أن تسير في الاتجاهات الإيجابية، وهذا الأمر مرتبط باستمرارنا في التقيد والالتزام بالإجراءات الاحترازية؛ حيث إننا ما زالنا نرصد تذبذبًا في خارطة الإصابة بفيروس (كورونا) في المملكة، موضحًا أن عدد الذين تلقوا لقاح فيروس (كورونا) في المملكة وصل إلى 780667 شخصًا، وأن إعطاء اللقاحات في جميع مناطق المملكة في توسع وازدياد، حاثًا الجميع على المبادرة إلى أخذ اللقاحات؛ حيث إنها آمنة وفعالة.
وأضاف د.العبدالعالي أنه تم تسجيل 322 ‏إصابة جديدة بفيروس (كورونا)، ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 377383 حالة، من بينها 2584 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 481 حالة حرجة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد بمشاركة المقدم طلال الشلهوب المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل إلى 368305 حالات، بإضافة 294 حالة تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد حالات الوفاة 6494 حالة، بإضافة 6 حالات وفاة جديدة، لافتًا إلى أن الخدمات الصحية ما زالت تتواصل، من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة؛ حيث قامت مراكز (تأكد) بإجراء 7572101 مسحة، وقدمت عيادات (تطمن) خدماتها لـ2021477 مراجعًا. كما قدمت استشاراتها الصحية والطبية لـ28197658 مستفيدًا عبر مركز (937). كما بلغ إجمالي عدد الفحوصات المخبرية في المملكة 13633077 فحصًا.
من جانبه، أشار المقدم طلال الشلهوب المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية إلى أن وزارة الصحة أكدت خلال الأيام الماضية أن هناك ارتفاعًا في المنحنى الوبائي، ولم نصل بعد إلى مرحلة الاستقرار، وهذا يتطلب منا أن نستمر في الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وأنه قد تم الإعلان خلال الأيام الماضية عن ضبط أكثر من تجمع مخالف للائحة الحد من التجمعات في إحدي مناطق المملكة التي سُجل بها ارتفاع في عدد الإصابات بالفيروس، وكذلك ما تم إعلانه عبر منصة (سناب شات) وزارة الداخلية عن ضبط عدد من مخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية في مناطق المملكة كافة.
وأبان أن هناك ارتباطًا بين ارتفاع عدد حالات الإصابة بالفيروس في بعض المناطق، وعدد المخالفات التي تم ضبطها، من خلال عدم تقيد البعض - للأسف - بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، كعدم التقيد بارتداء الكمامة، وعدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي، والتجمعات المخالفة؛ حيث تهدف لائحة الحد من التجمعات إلى فرض التباعد الاجتماعي، وتنظيم التجمعات البشرية التي تكون سببًا مباشرًا في تفشي الفيروس، بما يضمن الحيلولة دون تفشي الفيروس وفقد السيطرة عليه، مؤكدًا أن العقوبة تشمل على كل من يحضر تجمعًا مخالفًا، أو يدعو إليه، أو يتسبب فيه. 
وشدد على الجميع ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي عند مواقع الطلبات الخارجية للمطاعم، والمقاهي، وما في حكمها؛ حيث تم إغلاق عدد من المنشآت المخالفة من قِبَل جهات الاختصاص، بمساندة الجهات الأمنية في مناطق المملكة كافة .
ونوه إلى أنه خلال الأسبوع الماضي تم ضبط ٤٣٤٢٨ مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ضد فيروس (كورونا)؛ حيث كانت منطقة الرياض الأعلى بـ١٧٧٨٩ مخالفة، تليها منطقة مكة المكرمة بـ١٠٣٨٨ مخالفة، ومن ثم المنطقة الشرقية بـ٤٨١٩ مخالفة، وكانت منطقة نجران الأقل بـ١٥٥ مخالفة. 
وذكر أن هذه المخالفات تنوعت بين عدم التقيد بارتداء الكمامة، وعدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي، ومخالفة لائحة الحد من التجمعات، مبينًا أن الأوضاع الصحية تخضع للمتابعة والتقييم، وسيتم تطبيق تدابير خاصة على أي نشاط يتهاون في تطبيق البروتوكولات المعتمدة للوقاية من الفيروس، أو أي مدينة، أو محافظة، أو منطقة يظهر فيها ما يستدعي ذلك.
وسيواصل رجال الأمن متابعة الالتزام بذلك في المواقع كافة التي تقع تحت اختصاصهم، ومساندة الجهات الحكومية المشرفة على القطاع الخاص، وذلك في الأماكن العامة والأحياء السكنية، في الاستراحات، وغيرها، في المناطق، والمدن، والقرى، والهجر، والمراكز؛ لضبط أية مخالفات، واتخاذ الإجراءات النظامية كافة بحق مرتكبيها.
وأضاف أن من مصلحة الجميع الابتعاد عن أي موقع يشهد تجمعًا مخالفًا، أو تهاونًا في تطبيق البروتوكولات الخاصة به، وأنه في حال مشاهدة أية مخالفة للتجمعات، أو مخالفة للإجراءات الاحترازية، يمكن الإبلاغ عن ذلك بالاتصال على رقم (٩٩٩) في مناطق المملكة كافة، ورقم (٩١١) في منطقتي مكة المكرمة والرياض، وعلى أرقام البلاغات المخصصة بالجهات الحكومية المشرفة على القطاع الخاص، مقدمًا شكره للمواطنين والمقيمين على التزامهم بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، داعيًا الله أن يحفظ بلادنا وقيادتنا من كل مكروه، وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان.





آخر تعديل : 17 رجب 1442 هـ 10:47 ص
عدد القراءات :