أخبار الوزارة

(الصحة): لم نصل لمرحلة الاستقرار بشكل تام ونرصد تذبذبًا في خارطة الإصابات بـ(كورونا)
13 رجب 1442
أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي أننا ما زلنا نرصد تذبذبًا وتغيرات مستمرة في خارطة الإصابات بفيروس (كورونا) بالمملكة؛ حيث رُصد في بعض المناطق ارتفاع في عدد حالات الإصابة، وهدوء في بعضها الآخر، وهو ما يدل على أننا لم نصل إلى مرحلة الاستقرار بشكل تام، وعلينا بذل مزيد من الجهد، منوهًا إلى أن المنحنيات الحالية تلتزم اليقظة والحذر، والمتابعة باستمرار.
وأضاف أن عدد الذين تلقوا لقاح فيروس (كورونا) في المملكة بلغ 637587 شخصًا، مشيرًا إلى أن إعطاء اللقاحات في جميع مناطق المملكة في توسع وازدياد، ونشهد إقبالاً عليه - ولله الحمد - حاثًا الجميع على المبادرة لأخذ اللقاح، وأنه كلما أسرعنا إلى أخذ اللقاح سيكون الفرد والمجتمع في مأمن.
وأضاف د.العبدالعالي أنه تم تسجيل 356 ‏إصابة جديدة بفيروس (كورونا)، ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 376377 حالة، من بينها 2574 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 473 حالة حرجة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس، بمشاركة الأستاذ تيسير المفرج المتحدث الرسمي للهيئة العامة للغذاء والدواء، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل إلى 367323 حالة، بإضافة 308 حالات تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد حالات الوفاة 6480 حالة، بإضافة 5 حالات وفاة جديدة، لافتًا إلى أن الخدمات الصحية ما زالت تتواصل، من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة؛ حيث قامت مراكز (تأكد) بإجراء 7496760 مسحة، وقدمت عيادات (تطمن) خدماتها لـ2008083 مراجعًا. كما قدمت استشاراتها الصحية والطبية لـ28040237 مستفيدًا عبر مركز (937). كما بلغ إجمالي عدد الفحوصات المخبرية في المملكة 13509412 فحصًا.
من جانبه، استعرض تيسير المفرج المتحدث الرسمي للهيئة العامة للغذاء والدواء, الآلية المتبعة في استقبال ملفات اللقاحات أولاً بأول منذ بداية فترة الدارسات السريرية, والتواصل المباشر مع الشركات التي لديها فرصة لتصنيع لقاح فيروس (كورونا) لتذليل جميع العقبات، والترتيب لإجراءات التقديم, وعقد الاجتماعات مع الخبراء، والعلماء، والفريق العلمي الاستشاري لدراسة البيانات المتوفرة.
وأبرز المفرج المسار العام للقاحات المتضمن دراسة جودة المستحضر, وفعاليته، ومأمونيته, وتفتيش المصنع, وتحليل المستحضر, والتيقظ الدوائي للمستحضر, والأخطاء الدوائية للمستحضر, ثم إعداد التقارير النهائية، بحيث تُرسل الملاحظات - إن وجدت - إلى الشركة، يليها عرض المستحضر على اللجنة الأساسية لتسجيل شركات ومصانع الأدوية ومنتجاتها لقبوله أو رفضه.
وأبان أن الهيئة العامة للغذاء والدواء أجازت لقاحين حتى الآن (فايزر-بيونتيك, واسترازينيكا), لافتًا إلى أن هناك 4 لقاحات قيد الدراسة، سيتم الإعلان عنها حال الموافقة عليها، مشيرًا إلى جهود الهيئة في متابعة المنشآت في تطبيق الإجراءات الاحترازية، والخاضعة لرقابتها خلال الفترة من 5/11/2020م إلى 31/1/2021م؛ حيث تم تنفيذ 13403 زيارات, رُصدت خلالها 368 مخالفة على العاملين، مشددًا على ضرورة التزام المنشآت والعاملين بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية؛ لمنع انتشار الفيروس, وعدم الانجرار خلف الشائعات التي تُنشر في بعض وسائل الإعلام فيما يتعلق باللقاح، والحرص على أخذ المعلومة من مصدرها الموثوق.






آخر تعديل : 16 رجب 1442 هـ 11:02 ص
عدد القراءات :