أخبار الوزارة
مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة ينهي معاناة مريض من ناسور في المريء
11 رجب 1442
تمكن - بفضل الله - فريق طبي مختص بمجمع الملك عبدالله الطبي في جدة من إجراء منظار علاجي للجهاز الهضمي العلوي لمريض، ووضع دعامة حديدية في المريء تساعد على إغلاق الناسور بدلاً من التدخل الجراحي؛ حيث كُللت - ولله الحمد - بالنجاح .

وكان المريض يعاني صعوبة في بلع الطعام منذ سنوات طويلة وبصفة متكررة، وازدادت معاناته عند بلعه قطعة دجاج، ومحاولته القيء لإخراجها دون جدوى؛ الأمر الذي استدعى مراجعته قسم الطوارئ في المجمع الطبي، وهو يشكو ألمًا شديدًا في الصدر، وضيقًا في التنفس. وعلى الفور أُجري له الكشف المبدئي من قِبَل أطباء الطوارئ، وتم عمل الفحوصات الطبية والإشعاعية اللازمة، والتي بينت وجود تمزق في المريء، وتجمع ماء في الرئة اليسرى والصدر، ونظرًا لخطورة حالته الصحية تم تنويمه فورًا في أجنحة تنويم الجراحة العامة؛ حيث تم تركيب أنبوب في الصدر، وإعطاؤه التغذية والعلاج عن طريق الوريد المركزي.

وبعد أسبوعين من تنويمه ودراسة الحالة، أعيد إجراء الفحوصات الإشعاعية، والتي من ضمنها الأشعة المقطعية التي أظهرت وجود ناسور نهاية المريء، وأُجري له منظار تشخيصي للجهاز الهضمي العلوي الذي أظهر وجود تقرحات حادة وطفيليات في جدار المرئ. وأكد وجود ناسور نهاية المريء عند المستوى 37 سم من الفم؛ وبناء على ذلك تم إعطاء المريض العلاج اللازم عن طريق الوريد، ممثلاً في علاج التقرحات ومضاد الطفيليات لمدة عشرة أيام.

وفي نهاية الخطة العلاجية تمت إعادة المنظار الذي أظهر تحسنًا ملحوظًا في تقرحات والتهابات جدار المريء، وحينها تم تركيب دعامة حديدية في المريء لمعالجة الناسور، وتمت إزالة أنبوب الصدر بعد التأكد من عدم وجود تجمع ماء في الرئة، وقد بدأ المريض تدريجيًّا شرب السوائل عن طريق الفم، وهو في حالة صحية مستقرة، وتحسن ملحوظ. بعدها تمت كتابة إذن الخروج من المجمع الطبي، وهو يتمتع بصحة جيدة، بفضل الله.





آخر تعديل : 11 رجب 1442 هـ 02:12 م
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©