أخبار الوزارة

(الصحة): جميع اللقاحات التي أُعطيت آمنة وفعالة ويجب الاستمرار في الإجراءات الاحترازية
06 رجب 1442
​أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي أنهم يتابعون منحنى الإصابات بفيروس (كورونا) بكثير من اليقظة، وبمشيئة الله سنكون بالاتجاه الإيجابي، باستمرار تقيدنا والتزامنا بالإجراءات الاحترازية، لافتًا إلى أن عودتنا إلى الحياة الطبيعية تقترب أكثر فأكثر، وعلينا الاستمرار بتقيدنا بالإجراءات الاحترازية.

وبين الدكتور العبدالعالي أن الهيئة العامة للغذاء والدواء هي الجهة التي يتم إجازة لقاح (إكسفورد أسترازينيكا) عن طريقها. وهو المصنَّع من شركة (أسترازينيكا) البريطانية لفيروس (كورونا)، وذلك بعد مراجعة بيانات اللقاح المقدمة بكافة تفاصيلها، وفق منهجية علمية دقيقة، وذلك بعد أن تقوم الهيئة بتحليل عينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه، وقد أثبت هذا اللقاح فعاليته في منع الإصابة بالفيروس، وهو معتمد من منظمة الصحة العالمية، ومعتمد في أكثر من 50 دولة، مضيفًا أننا تجاوزنا نصف المليون جرعة معطاة من لقاح فيروس (كورونا)، والخطة في توسع وتواصل تسارعها، مشيرًا إلى أن اللجنة الوطنية للأمراض المعدية أقرت الاكتفاء بجرعة واحدة لمن سبق أن أصيب بالفيروس، وتكون بعد مرور 6 أشهر من تعافيهم. وتعد جرعة منشطة للمناعة الطبيعية التي تكونت لديهم، وستكون الحالة الصحية في تطبيقي (توكلنا) و(متعافي) خلال ستة أشهر من التعافي، مشددًا على أن اللقاحات سلاح قوي لمواجهة هذه الجائحة، وأن جميع اللقاحات التي أُعطيت في المملكة آمنة وفعالة.

وأضاف د.العبدالعالي أنه تم تسجيل 327 ‏حالة إصابة جديدة بفيروس (كورونا) المستجد، ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 374029 حالة، من بينها 2562 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 493 حالة حرجة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس، بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان نايف العتيبي، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل إلى 365017 حالة، بإضافة 371 حالة تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد حالات الوفاة 6450 حالة، بإضافة 5 حالات وفاة جديدة، لافتًا إلى أن الخدمات الصحية ما زالت تتواصل من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة؛ حيث قامت مراكز (تأكد) بإجراء 7309749 مسحة، وقدمت عيادات (تطمن) خدماتها لـ1976440 مراجعًا. كما قدمت استشاراتها الصحية والطبية لـ27680980 مستفيدًا عبر مركز (937). كما بلغ إجمالي عدد الفحوصات في المملكة 13208953 فحصًا مخبريًّا، بإضافة 51419 فحصًا خلال الـ24 ساعة الماضية. 

وعن الجهود الرقابية لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، فقد أوضح المتحدث الرسمي للوزارة نايف العتيبي أن الفِرَق الرقابية نفذت خلال  الفترة من 2 إلى 17 فبراير الجاري أكثر من 260 ألف جولة، رصد خلالها أكثر من 25 ألف مخالفة، وتم إغلاق أكثر من 9000 منشأة مخالفة للتدابير الوقائية، أبرزها عدم توفر كاشف حرارة لقياس درجة حرارة الجسم، وعدم توفر ملصقات إرشادية عن التباعد الجسدي بين المتسوقين، وعدم الالتزام باستخدام الكمامة، وعدم تعقيم عربات التسوق، مشيرًا إلى انخفاض نسبي في عدد المخالفات بناءً على المؤشرات اليومية، موضحًا أن مركز (940) والخاص بتلقي البلاغات والشكاوى بالوزارة اسنقبل أكثر من 7000 بلاغ حول عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وتمت مباشرتها، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة حيالها.





آخر تعديل : 09 رجب 1442 هـ 01:12 م
عدد القراءات :