أخبار الوزارة

(الصحة): نرصد ارتفاعًا ملحوظًا في منحنى الإصابات المؤكدة بـ(كورونا) بنسبة 35 %
25 جمادى الثانية 1442


أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي أن الدراسات العالمية تشير إلى أن أكثر من 80% من التأثيرات المتعلقة بالتحكم بالجائحة ارتبط بأنشطة اجتماعية، وهذه الأرقام تواكبها الدراسات التي أجريت في المملكة على الحالات المرصودة مؤخرًا، خصوصًا المناسبات العائلية، مضيفًا أنه إذا التزمنا وتقيدنا بالإجراءات سوف يميل المنحنى الوبائي إلى التسطيح، ثم التحكم، وهذا ما نأمله، مبينًا أن (الصحة) ترصد ارتفاعًا في منحنى الإصابات المؤكدة والحالات الحرجة بنسبة 35%.

‏وأوضح أن إعطاء الجرعة الثانية من لقاح فيروس (كورونا) ستعطي الفعالية المأمولة - بإذن الله - مضيفًا أن السلوكيات الخاطئة هي السبب الرئيس قي زيادة عدد حالات الإصابة، لافتًا إلى أن الانتشار الحالي لفيروس (كورونا) حول العالم أمر مقلق، مبينًا أن عدد الذين تلقوا اللقاح حتى الآن بلغ عددهم 443153 شخصًا، مضيفًا أنه تم تسجيل 317 ‏إصابة جديدة لفيروس (كورونا) المستجد، ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 370278 حالة، من بينها 2361 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 408 حالات حرجة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، بمشاركة المقدم طلال الشلهوب المتحدث الرسمي لوزارة الداحلية، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل إلى 361515 حالة، بإضافة 278 حالة تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد حالات الوفاة 6402 حالة، بإضافة 5 حالات وفاة جديدة، لافتًا إلى أن الخدمات الصحية ما زالت تتواصل من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة؛ حيث قامت مراكز (تأكد) بإجراء 6990022 مسحة، وقدمت عيادات (تطمن) خدماتها لـ1909951 مراجعًا. كما قدمت استشاراتها الصحية والطبية لـ27236685 مستفيدًا عبر مركز (937). كما بلغ إجمالي عدد الفحوصات في المملكة 12644903 فحوصات مخبرية دقيقة، مشيرًا إلى أن المؤتمر الصحقي سيعود إلى ما كان عليه سابقًا بإقامته بشكل متكرر خلال أيام الأسبوع.
من جانبه، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب أن الإنسان على رأس هرم الاهتمام، دون تفرقة أو تمييز، وفوق كل اعتبار، وذلك نهج قيادتنا الكريمة - حفظها الله وأيدها بتوفيقه.

وأضاف: "الكل شاهد ارتفاع مؤشرات المنحنى الوبائي في بعض مناطق المملكة، والتراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية والبروتوكولات المعتمدة، وأنه من الضروري اتخاذ إجراءات وقائية تتناسب مع احتياجات الوضع الحالي، ونظرًا لما تشهده دول العالم من ظهور موجة تفشٍ ثانية لفيروس (كورونا)، ولأهمية المحافظة على الصحة العامة، وعدم ظهور موجة تفشٍ ثانية في المملكة؛ مما قد يؤدي إلى زيادة الضغط على المنشآت الصحية وصعوبة السيطرة على الجائحة، تم اتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية بجميع مناطق المملكة؛ للحفاظ على الصحة العامة، ومنع انتشار فيروس (كورونا) المستجد؛ حيث تم تطبيقها بدءًا من الساعة العاشرة مساءً يوم الخميس الماضي 22 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق 4 فبراير 2021م؛ حيث تضمنت إيقاف جميع المناسبات والحفلات، ولمدة 30 يومًا قابلة للتمديد، ولا يزيد الحد الأقصى للتجمعات البشرية في المناسبات الاجتماعية على 20 شخصًا، وذلك لمدة 10 أيام قابلة للتمديد، وإيقاف جميع الأنشطة والفعاليات الترفيهية لمدة 10 أيام قابلة للتمديد، بالاضافة إلى إغلاق دور السينما، والمراكز الترفيهية الداخلية، وأماكن الألعاب الداخلية المستقلة أو الموجودة في المطاعم ومراكز التسوق ونحوها، والصالات، والمراكز الرياضية، وتعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي وما في حكمها، وذلك لمدة 10 أيام قابلة للتمديد. 

وأبان المقدم الشلهوب أنه على الرغم من كافة الجهود المبذولة من حكومتنا الرشيدة التي جعلت صحة الإنسان أولاً، والتحذيرات المستمرة من كافة الجهات المعنية بالتقيد بالإجراءات الاحترازية الصحية التي تقي المجتمع - بإذن الله - من الوباء، وتمنع انتشاره، ما زلنا نشاهد من لا يلتزم بها من أصحاب المنشآت والأفراد.

وأكد استمرار الجهات الأمنية في ضبط مخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ومخالفي لائحة الحد من التجمعات، ومخالفة عدم ارتداء الكمامة، وضبط التجمعات المخالفة في كافة مناطق المملكة، وذلك في الأحياء السكنية، ومواقع الاستراحات، وغيرها من المناطق العامة، كذلك في القرى، والهجر، والمراكز؛ لضبط أي مخالفات، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها، وذلك بما يقع ضمن اختصاصها، ومساندة الجهات الحكومية التي تشرف على القطاع الخاص، منوهًا إلى أنه خلال الأسبوع الماضي تم ضبط ٣١٨٦٨ مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ضد فيروس (كورونا) المستجد؛ حيث كانت منطقة الرياض الأولى بعدد ٨٩٣٥ مخالفة، بنسبة بلغت ٢٨% من إجمالي كافة مناطق المملكة، تليها منطقة مكة المكرمة بعدد ٦٥٧٧ مخالفة، تليها المنطقة الشرقية بعدد ٥٢٩٠ مخالفة. كما لوحظ ارتفاع عالٍ في المخالفات خلال هذا الاسبوع، مقارنة مع الأسبوع السابق له؛ حيث بلغ نسبة ٧٢%. كما شكلت نسبة المخالفات التي تم ضبطها بعد البدء في تنفيذ عدد من الإجراءات الوقائية والاحترازية بجميع مناطق المملكة للحفاظ على الصحة العامة، ومنع انتشار فيروس (كورونا) المستجد منذ الساعة العاشرة من يوم الخميس الماضي ٣٢% من إجمالي ما تم ضبطه خلال الأسبوع الجاري.

وتم التعامل مع كافة المخالفات التي تم ضبطها، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها، وإيقاف مخالفي نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الذين ثبت قيامهم بتداول مخالفاتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

ؤأكد أن تلك المخالفات فردية ولا تعكس مستوى الوعي العام الذي نلمسه من خلال الالتزام العام للمواطنين والمقيمين بكافة القرارات والتعليمات ذات الصلة في مواجهة جائحة (كورونا) .

وحذر المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية من أن كل مَنْ يعمل على بث شائعات، أو تداولها، أو نشر معلومات مغلوطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيال فيروس (كورونا) المستجد، من شأنها التسبب في إثارة الهلع، أو التحريض على مخالفة الإجراءات والتدابير ذات الصلة، بغرامة مالية لا تزيد على مليون ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات، أو بهما معًا، وفي حال تكرار المخالفة، تُضاعف العقوبة الموقعة في المرة السابقة. 

وأكد أن هذه الإجراءات تم اتخاذها في إطار الجهود التي تبذلها المملكة للحفاظ على الصحة العامة، ومنع انتشار فيروس (كورونا)، وأنها تخضع للتقييم المستمر مع الجهات الصحية المختصة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات إضافية إذا تطلب الأمر ذلك، حاثًا الجميع على المبادرة في حال مشاهدة أية مخالفة الإبلاغ من خلال الاتصال برقم (٩٩٩) في كافة مناطق المملكة، و(٩١١) في منطقتي مكة المكرمة والرياض.

وأهاب بالجميع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ولائحة الحد من التجمعات؛ لمنع تفشي الفيروس، وتحقيق الهدف الأساسي من البرتوكولات المتمثل في عودة الحياة إلى طبيعتها، داعيًا الجميع إلى استشعار مسؤوليتهم، وتثمين ما قدمته وما زالت تقدمه قيادتنا الكريمة للحفاظ على سلامة قاطني هذه الأرض المباركة، والالتزام بالتوجيهات، والتقيد بالإجراءات؛ تحقيقًا للمصلحة العامة. 






آخر تعديل : 28 جمادى الثانية 1442 هـ 10:56 ص
عدد القراءات :