أخبار الوزارة
برنامج (فحص الزواج) بالشرقية يحقق نسبة زواج آمن تجاوزت 99%
27 جمادى الأولى 1442
حقّق برنامج (فحص الزواج) الزواج الصحي بالمنطقة الشرقية، نسبة تجاوزت 99% للزواج الآمن من الأمراض الوراثية التي تشمل أمراض الدم الوراثية مثل: الأنيميا المنجلية والثلاسيميا، وذلك من خلال إجراء 26979 فحصًا مخبريًّا للراغبين في الزواج، تم إجراؤها في 8 مراكز لفحص المقبلين على الزواج بمحافظات المنطقة الشرقية، وذلك خلال العام الماضي 2020م.
يُشار إلى أن إجمالي عدد حالات عدم التوافق الوراثي بلغ 623 حالة، فيما قام أطباء عيادة المشورة بتقديم المشورة لـ519 حالة تم اقتناعهم بعدم إتمام الزواج؛ أي بنسبة 83.3% من إجمالي حالات عدم التوافق الوراثي. ويتيح نظام البرنامج للطرفين حرية إتمام الزواج بعد تقديم النصح الطبي دون النظر لنتيجة الفحص الوراثي.
جدير بالذكر أنه في بداية عام 2021م، تم إدراج البرنامج في منصة إلكترونية تتيح لوزارة العدل الاطلاع على شهادة الفحص دون الحاجة لطباعتها، من خلال وصول رسالة إصدار الشهادة للطرفين، ويمكن لمأذون الأنكحة الاطلاع عليها من خلال الهوية الوطنية لأحدهما.
وفي السياق نفسه، يجري حاليًّا تحديد عدد من المراكز الصحية الحكومية إضافية، لاستقبال وسحب عينات الفحص للراغبين في الزواج؛ لتسهيل الوصول لهذه الخدمة والحصول على النتائج في فترة قياسية لا تتجاوز خمسة أيام عمل.







آخر تعديل : 27 جمادى الأولى 1442 هـ 02:08 م
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©