أخبار الوزارة

(الصحة): المملكة ضمن الدول التي ترصد انحسار أعداد حالات (كورونا)
26 جمادى الأولى 1442
أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي أن المملكة - بحمد الله - ضمن قائمة الدول التي ترصد مزيد استقرار وانحسارًا لأعداد حالات (كورونا)، مشيرًا إلى أن الحالات المؤكدة تواصل الانخفاض بنسبة 98%. 
وأبان د. محمد العبدالعالي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، أن الجرعات المعطاة للقاح بلغت حتى الآن 178337 جرعة، مُذكّرًا الجميع بأن الفئات التي لها أولوية وضعت بناءً على مخاطر معينة، ثم تتسع قائمة أفراد المجتمع لتشمل الجميع، منوهًا بما حققته المملكة من أمور مهمة في مكافحة هذا الوباء، مما جعلها في مصاف أفضل الدول في مقاومته.
وشدّد على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وعدم نزع الكمامات لمن تلقوا الجرعة سواء الأولى أو الثانية، موضحًا أن المناعة تصل إلى أعلى مستوياتها بعد الجرعة الثانية بأسبوعين.
وأشار إلى أن الجائحة مستمرة في العالم، ولا تزال تسجل العديد من الحالات الجديدة والمؤكدة، خصوصًا في القارتين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية، ولكن بشكل ملحوظ في غرب أوروبا، وجنوب أفريقيا، وفي أماكن متفرقة من جنوب وشرق آسيا.
وأكد ‏متحدث وزارة الصحة أنه لم تٌرصد مشكلات صحية على من تلقّوا اللقاح، موضحًا أن الانحسار أهم من اندثار الفيروس، والوصول إلى الانحسار يتطلب تجاوز المجتمع نسبة مئوية مهمة من أفراده بحصولهم على اللقاح. وزاد أننا أمام مراحل مهمة حققنا فيها نجاحات سابقة، ونجاحات حالية، ونجاحات ستتحقق مستقبلاً - بإذن الله – بتلقي اللقاحات، منوهًا بأن مراكز تقديم اللقاحات تقوم بواجباتها حاليًّا، قائلًا: "إن المناعة التي تحصل بالإصابة بالمرض ليست كتلك التي تحصل من خلال أخذ اللقاح؛ لأنه من خلال اللقاح هنالك دراسات علمية وأبحاث متابعة للحالات، واللقاح آمن، عكس الإصابة التي تكون فيها حالات حرجة".
وأضاف د. محمد العبدالعالي أنه تسجيل 117 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس (كورونا) المستجد، ليصبح عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 363809 حالات، من بينها 1970حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 309 حالات حرجة. كما تم تسجيل 166 حالة تعافٍ جديدة، ليصل عدد المتعافين - ولله الحمد - إلى 355548 حالة. وبلغ عدد حالات الوفاة 6291 حالة، بإضافة 5 حالات وفاة جديدة.
ولفت إلى أن الخدمات الصحية لا تزال تتواصل من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة؛ حيث قامت مراكز (تأكد) بإجراء 6187303 مسحات، وقدّمت عيادات (تطمن) خدماتها لـ1784692 مراجعًا، كما قدّمت استشاراتها الصحية والطبية لــ25617035 مستفيدًا عبر مركز (937)، كما بلغ إجمالي الفحوصات في المملكة 11344428 فحصًا مخبريًّا دقيقًا.







آخر تعديل : 27 جمادى الأولى 1442 هـ 09:47 ص
عدد القراءات :