أخبار الوزارة

إجراء أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون فحص مخبري في مختبرات مستشفيات (صحة القنفذة)
15 جمادى الأولى 1442
​​
أجرت مختبرات مستشفيات (صحة القنفذة) 3700312 فحصًا مخبريًّا متنوعًا للمرضى، بالإضافة إلى إجراء 4120 فحصًا مخبريًّا لبرنامج الزواج الصحي، وذلك خلال العام الجاري 2020م. كما بلغ عدد الوحدات الدموية التي جُمعت من المتبرعين 13531 وحدة دموية ومشتقاته، من خلال 86 حملة للتبرع بالدم؛ حيث تم دعم (صحة القنفذة) بعربة متنقلة حديثة للتبرع بالدم، وذلك للاستفادة منها في إقامة حملات التبرع بالدم الميدانية. 
وأوضحت (صحة القنفذة) أنه تم مؤخرًا تدشين العمل في المختبر الآلي بمستشفى القنفذة العام، والذي يتميز بأنه يقوم بجميع الفحوصات الأساسية والتخصصية بطريقة آلية بشكل كامل بدلاً من الطريقة اليدوية السابقة. كما يتميز بالسرعة في إصدار النتائج، وسرعة إرسالها إلى النظام الإلكتروني بالمستشفى بشكل آلي، وسهولة حفظ العينات واسترجاعها عند الحاجة إليها، بالإضافة إلى ذلك يستقبل المختبر الآلي أعدادًا كبيرة من العينات في الوقت نفسه، ويُعد هذا النظام الآلي من أحدث التقنيات في عالم المختبرات والتحاليل الطبية.
جدير بالذكر أن مختبر وبنك الدم في مستشفى جنوب القنفذة تتوفر فيه أحدث التقنيات والتجهيزات المتقدمة ومنها جهاز Real time quantitative PCR Analyzer (COBAS AMPLIPREP-COBAS TAQMAN) الذي يقوم بعمل التحليل النوعي والكمي للفيروسات مثل الفيروس الكبدي الوبائي (ب)، (ج)، ويعد فحصًا تأكديًّا بعد عمل الفحوصات المبدئية، والعد الفيروسي يساعد على تحديد كمية الفيروس ونشاطه في الجسم، وبالتالي تبدأ خطة علاج المريض؛ حيث يخدم وحدة المناظير والكبد في المستشفى، وكذلك يستقبل عينات مستشفيات المحافظة.






آخر تعديل : 16 جمادى الأولى 1442 هـ 09:49 ص
عدد القراءات :