أخبار الوزارة

(الصحة): الحصول على لقاح (كورونا) سيكون على مراحل ولكل مرحلة أولوياتها
28 ربيع الثاني 1442
أكد مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة د.محمد العبدالعالي أن الخطوات التي اتخذتها المملكة في اعتماد اللقاح، هي الخطوات الرسمية التي تتبعها هيئة الغذاء والدواء السعودية في اعتماد اللقاح، وهي من الهيئات المرموقة على المستوى العالمي.
وأضاف أن كثيرًا من البشائر في التقارير المتعلقة بلقاحات فيروس (كورو‬نا)، ونذكر بأن العالم يتعامل مع هذا الشأن بالكثير من العزيمة والأمل، ولا يوجد أي تنازلات أو مجاملات في هذا الصدد، مشيرًا إلى أن الهيئة لديها إجراءات صارمة ودقيقة جدًّا للتأكد من قوة الدراسات وجميع الجوانب المتعلقة بمأمونية وسلامة وفعالية هذه اللقاحات قبل السماح لها، منوهًا إلى أن أخذ اللقاحات يسهم - بإذن الله - في حفظ الحياة وحماية المجتمعات، والمحافظة على الصحة العامة. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد، بمشاركة الدكتور عادل الهرف نائب رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء لقطاع الدواء. 
وأوضح د.العبدالعالي أنه تم تسجيل 139 ‏حالة إصابة جديدة بفيروس (كورونا) المستجد، ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 359888 حالة، من بينها 3291 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 499 حالة حرجة، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل إلى 350549 حالة، بإضافة 202 حالة تعافٍ جديدة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة 6048 حالة، بإضافة 12 حالة وفاة جديدة. كما بلغ إجمالي عدد الفحوصات المخبرية في المملكة 10378732 فحصًا مخبريًّا دقيقًا، وذلك بإضافة 29142 فحصًا جديدًا خلال ال24 ساعة الماضية.
وأضاف أننا نقدر أن أفراد المجتمع في هذه المرحلة يمرون بشيء من المخاوف والتساؤلات حول فاعلية وأمان اللقاحات، وفي الوقت نفسه نذكر الجميع بأن الجهات الرسمية بمنصاتها وحساباتها الرسمية هدفها صحة الجميع، وأول من يتواصل لتفنيد أي مغالطات أو شائعات، ونأمل مواصلة الجهود واستمرار مسؤوليات الجميع، واستشعار قيمة هذه اللقاحات.
وأوصى المتحدث‏ الرسمي لوزارة الصحة الجميع بالحرص على الحصول على اللقاح، ومن جملة من نوصيهم المتعافون من الفيروس؛ حيث لم تثبت الدراسات عدم احتمالية إصابتهم مجددًا، وسيكون الحصول على اللقاح بمراحل، ولكل مرحلة أولوياتها، ‏محذرًا من الشائعات والمغالطات، وتجنب تناقلها، فأي جديد سيشارك معكم عبر الحسابات الرسمية بصدق وشفافية، لافتًا إلى أن الخدمات الصحية ما زالت تتواصل من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة؛ حيث قامت مراكز (تأكد) بإجراء 5595319 مسحة، وقدمت عيادات (تطمن) خدماتها ل1675159 مراجعًا. كما قدمت استشاراتها الصحية والطبية ل22329266 مستفيدًا عبر مركز (937).
من جانبه، بين الدكتور عادل الهرف نائب رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء لقطاع الدواء أن دور الهيئة العامة للغذاء والدواء في تسجيل لقاحات فيروس (كورونا) المستجد يأتي من خلال التواصل المباشر مع الشركات التي لديها فرصة لتصنيع اللقاح لتذليل جميع العقبات، والترتيب لإجراءات التقديم، وإعداد آلية لاستقبال ملفات اللقاحات أولاً بأول من بداية فترة الدارسات السريرية وتشكيل فريق عمل خاص باللقاحات من جميع الإدارات العلمية بالهيئة.
وأوضح أن المسار العام لتسجيل اللقاحات يتم عن طريق دراسة جودة المستحضر، ومن ثم دراسة فعالية مأمونية المستحضر، وتفتيش المصنع، وتحليل المستحضر، ودراسة التيقظ رالدوائي للمستحضر، وكذلك دراسة الأخطاء الدوائية للمستحضر، ومن ثم إعداد التقارير النهائية، يتم إرسال المستحضر للشركة، لتسجيل المستحضرات، ويتم إرسال الملاحظات للشركة، وإن وجدت أي أسئلة إضافية عن المستحضر، ومن ثم عرض المستحضر على اللجنة الأساسية لقبوله أو رفضه من قِبَل النظام، ففي حالة قبولة يتم إصدار شهادة المستحضر من النظام.
وأبان أن الدراسات التي يتم تقييمها هي الدراسات ما قبل السريرية التجارب على الحيوانات المخبرية، وتقييم الدراسات التي أجريت على الحيوانات للتأكد من سلامة اللقاح وفاعليته قبل السماح بالانتقال إلى التجارب السريرية، وكذلك الدراسات السريرية (التجارب على البشر)، وتقييم الدراسات التي أجريت لمعرفة الجرعة المناسبة من اللقاح، ومدى فعاليته ومأمونيته، بالإضافة لدراسات جودة اللقاح، وذلك من خلال تقييم عملية تصنيع اللقاح، وثباته، وظروف التخزين، وخلوه من الشوائب، ومطابقته للمواصفات المنصوص عليها بالمراجع العلمية .
وأكد أن قرار موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء على تسجيل لقاح (فايزر-بيونتيك) يأتي بعد مراجعة كافة البيانات المقدمة من جميع جوانبها الفنية والعلمية، وتبين أن اللقاح آمن وفعال ضد الفيروس، وبناءً على ذلك تمت الموافقة المشروطة من قبل الهيئة على تسجيل اللقاح حسب الادعاء الطبي المصرح به تحصين الأشخاص بعمر 16 سنة فما فوق ضد فيروس (كورونا) المستجد، منوهًا إلى أن اللقاح سيتم متابعته بعد استخدامه؛ بهدف ضمان سلامته، والكشف المبكر عن أي أعراض جانبية قد تحدث.
وذكر الدكتور الهرف أن الهيئة العامة للغذاء والدواء عملت على دليل إرشادي للممارس الصحي، ودليل ارشادي لمتلقي اللقاح، وعمل نماذج إبلاغ مخصصة للأعراض الجانبية الخاصة بلقاحات فيروس (كورونا) المستجد، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.






آخر تعديل : 29 ربيع الثاني 1442 هـ 12:40 م
عدد القراءات :