أخبار الوزارة

(الصحة) تعلن أسماء الفائزين بجائزة (أداء الصحة) لعام 2020م
05 ربيع الأول 1442

برعاية معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة أعلنت (الصحة) أمس الأربعاء 4 ربيع الأول 1442هـ الموافق 21 أكتوبر 2020م أسماء الفائزين بجائزة (أداء) لهذا العام؛ حيث تضمن مسار المنشآت التابعة لوزارة الصحة؛ والتي حصل فيها مستشفى الملك خالد بالخرج على جائزة أفضل مشروع تحسين أداء لمستشفى عام لعام ٢٠١٩م. كما حصل مستشفى الصحة النفسية بالقصيم على جائزة أفضل مشروع تحسين لمستشفى صحة نفسية لعام ٢٠١٩م، وفي فرع أفضل مشروع تحسين في مراكز الرعاية الصحية الأولية، فقد حصل عليها مركز صحي شمال المطار بمحافظة خميس مشيط، بينما حصلت مدينة الملك سعود الطبية على جائزة أفضل مشروع تحسين لمشارك جديد في برنامج (أداء الصحة) في نسخته الثانية، وفي مسار المنشآت من خارج وزارة الصحة حصل المستشفى السعودي الألماني بجدة على جائزة أفضل مشروع تحسين في مستشفيات القطاع الخاص لعام ٢٠١٩م. أما فئة أفضل مشروع تحسين أداء لمقدم رعاية حكومي من خارج وزارة الصحة، فقد حصل عليها مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
أما في مسار الأفراد، فقد حصلت الدكتورة ندى علي الشيخ من مجمع الدمام الطبي على جائزة أداء الصحة لأفضل أداء لمسؤول تحسين أداء، وفي فرع أفضل أداء لقادة التغيير لعام ٢٠١٩م، فقد حصلت عليها هنادي القاضي من مستشفى أبها للولادة والأطفال. أما في فرع أفضل أداء لجامعي البيانات لعام ٢٠١٩م، فقد ذهب إلى شيرهيل إليكو من مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالجوف.
وقد أشادت لجنة تحكيم الجائزة بعدد من المشاركات في كل المسارات والفئات؛ حيث أشادت بمشاركة مستشفى الملك خالد بنجران في فئة أفضل مشروع تحسين أداء لمستشفى عام لعام ٢٠١٩م، ومركز صحي الظبية بمنطقة جازان في فرع أفضل مشروع تحسين أداء لمراكز رعاية صحية أولية. أما في فئة أفضل مشارك جديد في برنامج أداء الصحة بنسخته الثانية لعام ٢٠١٩م، فقد منحت اللجنة إشادتها للمشروع المقدم من مستشفى محايل العام. 
وفي فرع أفضل مشروع تحسين أداء لمقدم رعاية غير تابع لوزارة الصحة (قطاع حكومي آخر) لعام ٢٠١٩م، فقد ذهبت الإشادة إلى مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة، إلى جانب المدينة الطبية بجامعة الملك سعود بالرياض، وحصل مستشفى الدكتور سليمان الحبيب التخصصي على الإشادة في فرع أفضل مشروع تحسين في مستشفيات القطاع الخاص، وضمن مسار الأفراد حصلت عسلة محمد من المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير على إشادة أفضل أداء لمسؤولي تحسين الأداء لعام ٢٠١٩م.
​تجدر الإشارة إلى أن برنامج أداء الصحة أطلقته وزارة الصحة لتحقيق الأهداف الصحية للرؤية السعودية 2030م، والإسهام في رفع مستويات الإنتاجية والكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية في المستشفيات.
ويشتمل على أكثر من 42 مؤشر أداء رئيسًا عبر سبعة محاور خدمية بالمستشفيات، وكان له تأثير كبير في الطريقة التي يتم بها تقديم الرعاية للمرضى، وأسفر عن أكثر من 1500 من المشاريع التحسينية التي يتم تنفيذها في المستشفيات، والتي أدت إلى العديد من قصص النجاح، وانعكست بشكل إيجابي ومباشر على المستفيدين.
ومن أبرز الإنجازات التي حققها البرنامج القدرة على رفع نسبة المرضى الذين يستطيعون الحصول على الخدمة في الطوارئ خلال 4 ساعات من وصولهم وحتى مغادرتهم، لتصل إلى أكثر من 87% مقارنة بنسبة 36% قبل بداية البرنامج عام 2016م، بالإضافة إلى اكتساب أكثر من 1900 موظف المهارات اللازمة لدعم اتخاذ القرار واختيار وقيادة مشاريع التحسين المبنية على قياس مؤشرات الأداء الرئيسة.
وقد قامت (الصحة) بتطوير هذا البرنامج ليشمل أكثر من 150 مستشفى، وأكثر من 700 مركز رعاية أولية، مع التوسع إلى أكثر من 10 محاور خدمية. والهدف من ذلك هو التمكن من توحيد مؤشرات الأداء الرئيسة التي يتم قياسها وعرضها عبر لوحة تحكم من شأنها أن تساعد الوزارة على مراقبة الأداء، واستنتاج مواطن التحسين، واتخاذ قرارات من شأنها أن تقدم باستمرار رعاية أفضل وأكثر أمانًا وفاعلية للمرضى والمواطنين في المملكة.







آخر تعديل : 08 ربيع الأول 1442 هـ 01:57 م
عدد القراءات :