أخبار الوزارة

(الصحة) تطلق جائزة (أداء الصحة) بمشاركة لجنة من الخبراء الدوليين
26 صفر 1442


أعلنت (الصحة) إطلاق جائزة (أداء الصحة)​ في نسختها الجديدة 2020؛ سعيًا لبث روح التنافس العالي بين موظفي القطاع الصحي، وتواصلاً لجهود الوزارة لتحسين وتطوير الخدمات الصحية؛ حيث سيتم هذا العام من خلال الجائزة تسليط الضوء على أفضل الأمثلة في تحسين الممارسات المهنية بالمنشآت الصحية في المملكة.
وأوضحت (الصحة) أن عملية الترشح للجائزة بنيت على منهجية منظمة ومحكمة؛ لتحسين وزيادة الإنتاجية، وتوفير رعاية صحية متقدمة ذات أثر إيجابي على المجتمع. وتحظى الجائزة بمشاركة لجنة من الخبراء بالمملكة، وأعضاء من الخبراء الدوليين في مجالات الرعاية الصحية، والتي تضم عددًا من الأكاديميين، والمهنيين، والمستشارين المختصين، بالإضافة إلى بعض رواد قطاع الأعمال.
تجدر الإشارة إلى أن برنامج (أداء الصحة) أطلقته الوزارة لتحقيق الأهداف الصحية لرؤية المملكة 2030، والإسهام في رفع مستويات الإنتاجية، والكفاءة، وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات؛ حيث تم إطلاقه عام 2016م عبر 33 مستشفى، وتمت زيادته إلى 72 مستشفى عام 2018م، ويشتمل على أكثر من 42 مؤشر أداء رئيسًا عبر سبعة محاور خدمية بالمستشفيات،  وكان له تأثير كبير في الطريقة التي يتم بها تقديم الرعاية للمرضى، وأسفر عن أكثر من 1500 مشروع من المشاريع التحسينية التي يتم تنفيذها في المستشفيات، والتي أدت إلى العديد من قصص النجاح، وانعكست بشكل إيجابي ومباشر على المستفيدين.
ومن أبرز الإنجازات التي حققها البرنامج القدرة على رفع نسبة المرضى الذين يستطيعون الحصول على الخدمة في الطوارئ خلال 4 ساعات من وصولهم وحتى مغادرتهم، لتصل إلى أكثر من 87% مقارنة بنسبة 36% قبل بداية البرنامج عام 2016م، بالإضافة إلى اكتساب أكثر من 1900 موظف المهارات اللازمة لدعم اتخاذ القرار، واختيار وقيادة مشاريع التحسين المبنية على قياس مؤشرات الأداء الرئيسة.
كما حظي البرنامج بعدد من الاعترافات الدولية كحصوله على جائزة (MCA) فئة (المشروع الدولي) لعام 2018م، والجائزة التقديرية فئة (أفضل فريق جودة) لعام 2019، وجائزة (CQI) في لندن، وقد قامت (الصحة) بتطوير هذا البرنامج ليشمل أكثر من 150 مستشفى، وأكثر من 700 مركز رعاية أولية، مع التوسع إلى أكثر من 10 محاور خدمية. والهدف من ذلك هو التمكن من توحيد مؤشرات الأداء الرئيسة، التي يتم قياسها وعرضها عبر لوحة تحكم من شأنها أن تساعد الوزارة على مراقبة الأداء، واستنتاج مواطن التحسن، واتخاذ قرارات تقدم باستمرار رعاية أفضل وأكثر أمانًا وفعالية للمرضى والمواطنين في المملكة.







آخر تعديل : 27 صفر 1442 هـ 09:55 ص
عدد القراءات :