أخبار الوزارة

(الصحة) تبدأ حملة وطنية توعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي
19 صفر 1442
​بدأت (الصحة) اليوم الثلاثاء تنفيذ حملة وطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، والذي يُعد أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى النساء بالمملكة؛ حيث تتزامن الحملة مع فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي (الشهر الوردي)، الذي يُقام في أكتوبر من كل عام، موضحة أن أكثر من 55% من حالات السرطان في المملكة يتم اكتشافها في مراحل متأخرة؛ حيث يعود السبب الرئيس لتأجيل الكشف المبكر إلى اعتقاد السيدات بأن عدم ظهور الأعراض يعني عدم وجود المرض.

وفي هذا السياق عملت (الصحة) جاهدة على تصحيح هذا المفهوم الخاطئ؛ حيث إن الفحص المبكر بجهاز الماموغرام يكتشف الأورام في مراحلها الأولى قبل ظهور الأعراض والإحساس بها، مؤكدة أن العيادات وأجهزة الفحص آمنة - بإذن الله - حيث يتم تطبيق كافة الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

وأشارت (الصحة) إلى أن الحملة تهدف إلى تشجيع النساء من سن 40 سنة فما فوق على الكشف المبكر؛ لما له من أهمية، فهو الوسيلة الوحيدة لاكتشاف المرض في مراحله الأولى، التي تصل نسبة الشفاء فيها إلى أكثر من 95% بإذن الله. 

 وأوضحت (الصحة) من خلال تصاميم إنفوجرافيك توعوية نشرتها عبر حسابها على (تويتر) ومنصتها التوعوية #عش_بصحة احتمالية التقليل من الإصابة بسرطان الثدي - بإذن الله - من خلال اتباع عدد من النصائح، ومنها الابتعاد عن تناول حبوب منع الحمل لمدة طويلة، والكشف بالماموغرام كل سنة أو سنتين بعمر الـ40 سنة فما فوق، والكشف المبكر من سن 30 عامًا في حال وجود تاريخ عائلي لهذا المرض، وتجنب استخدام المعالجة الهرمونية بعد انقطاع الطمث، وممارسة النشاط البدني ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميًّا، وتناول الغذاء الصحي الغني بالخضراوات والفاكهة، وتجنب السمنة وزيادة الوزن، وممارسة الإرضاع الطبيعي والإنجاب المبكر قبل سن 30 سنة.

وأضافت (الصحة) أن سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم بعد سرطان الرئة، ويعد السرطان الأول عند النساء عالميًّا، مؤكدة أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي؛ حيث إنه يسهم - بإذن الله - في خفض معدل الوفاة.

جدير بالذكر أن هذه الحملة تأتي تواصلاً للجهود التوعوية التي تقوم بها (الصحة) للحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع، وتعزيز أنماط الحياة الصحية، والتخفيف من عبء المرض، تماشيًا مع مبادرات منظومة الصحة ورؤية المملكة 2030. 






آخر تعديل : 20 صفر 1442 هـ 08:30 ص
عدد القراءات :