أخبار الوزارة

(الصحة): ما يستلزم إجراء الحجر الصحي هو أن يخالط الشخص آخر مصابًا بالمرض دون وقاية
28 محرم 1442
أكد مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة د.محمد العبدالعالي أن ما يستلزم إجراء الحجر الصحي، وما يتبعه هو أن يخالط الشخص آخر مصابًا بالمرض، دون وقاية ولمدة طويلة، مبينًا أنه تم تسجيل 621 ‏حالة إصابة جديدة بفيروس (كورونا) المستجد، ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة 327551 حالة، من بينها 17178 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 1238 حالة حرجة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء، بمشاركة المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ إيراهيم الروساء، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة - ولله الحمد - وصل إلى 306004 حالات، بإضافة 982 حالة تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد حالات الوفاة 4369 حالة، بإضافة 31 حالة وفاة جديدة. كما بلغ إجمالي عدد الفحوصات المخبرية في المملكة 5868149 فحصًا مخبريًّا دقيقًا، بإضافة 50194 فحصًا خلال الـ24 ساعة الماضية، مضيفًا أن الرصد العالمي متواصل، ويُلاحظ عليه الزيادة، ويقترب العدد العالمي من 30 مليون حالة، وأن المراكز الصحية آمنة لك وقريبة منك؛ لذا يجب أن تبادر إلى حجز المواعيد، والاطمئنان على صحتك، حتى وإن لم تكن تعاني أعراض الفيروس.
من جانبه، قال المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ إبراهيم الروساء إننا نشهد اليوم - ولله الحمد - مواصلة تسيير الرحلات الدولية لسفر الفئات المستثناة التي بدأت أمس الأول، وذلك بناءً على صدور الموافقة الكريمة، ووفقًا لما رفعته الجهات المختصة في المملكة، موضحًا أنه بدأ تشغيل المطارات الدولية لهذه المرحلة، وسط منظومة متكاملة من الخدمات، بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الحكومية ذات العلاقة داخل مرافق المطارات، لافتًا إلى أن الهيئة أطلقت دليلاً إرشاديًّا محدثًا يتضمن توجيهات عدة، داعيًا إلى الاطلاع عليها في موقع الهيئة الإلكتروني.
ونوه الروساء إلى أن الأنظمة والضوابط لا تسمح لغير السعوديين بالدخول إلى المطار إلا بعد تقديم ما يثبت خلوه من الإصابة بـ(كورونا) بشكل معتمد وحديث، بالإضافة إلى الحجر المنزلي للقادمين من خارج المملكة لمدة ثلاثة أيام، بالإضافة إلى الضوابط السابقة، وهي الإفصاح الطبي خلال مرحلة الحجز، والحضور قبل الموعد بأربع ساعات للرحلات الدولية، وارتداء الكمامة القماشية، والحفاظ على المسافة الآمنة والتباعد الجسدي والاجتماعي داخل المطار.
​وأشار إلى أنه على الناقل الجوي توضيح شروط وأحكام التذاكر خلال عملية الحجز، وذلك من حيث قابلية الاسترداد النقدي، أو عبر قسيمة شرائية، وكيفية رفع الطلب، مبينًا أن لائحة حماية العملاء تنص على ضرورة إشعار المسافر بجميع الإجراءات بشكل واضح في جميع نقاط البيع، وفي حال إخلال الناقل الجوي بذلك، فإنه يتم تعويض المسافر حسب اللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء.
وشدد على أنه يجب على المسافرين التأكد من المتطلبات الصحية المطبقة في الدولة المغادر إليها، والامتثال لأي تدابير أخرى وقائية تضعها دولة المقصد من حجر صحي، أو عزل، أو فحص مخبري. بالإضافة إلى الاطلاع والالتزام بما ورد في الدليل الإرشادي للمسافر الذي تصدره الهيئة العامة للطيران المدني، والمنشور في قنواتنا الرسمية، لافتًا إلى أنه سيحدد موعد وتاريخ رفع تعليق الرحلات الدولية بشكل كامل قبل تاريخ ١ يناير بـ٣٠ يومًا. 






آخر تعديل : 29 محرم 1442 هـ 09:11 ص
عدد القراءات :