أخبار الوزارة
(صحة الرياض): تجهيز وتشغيل عيادات العيون في 5 مستشفيات طرفية
18 محرم 1442

قالت (صحة الرياض) إنه تم خلال الربع الأول من العام الجاري، الانتهاء من إعادة تجهيز وتشغيل عيادات العيون في 5 مستشفيات طرفية (سعة أقل من 100 سرير)، وكذلك استكمال التجهيز لعيادات العيون في 18 مستشفى؛ بهدف تلبية حاجة المرضى والمراجعين، وذلك بإشراف أطباء استشاريين سعوديين؛ مما يوفر على سكان المحافظات تكبد عناء السفر إلى العاصمة الرياض، لافتة إلى افتتاح أول عيادة لتشخيص وعلاج الجلوكوما في (صحة الرياض)، وذلك في مستشفى حريملاء العام، مضيفة أنه تم التركيز في بداية العام الجاري على الماء الأبيض، والعمليات الروتينية، وعمليات اليوم الواحد، وفحص وعلاج الجلوكوما، والتي أثمرت إجراء 21 عملية ماء أبيض ناجحة خلال شهر، ولله الحمد.


كما تم تدريب أطباء من 7 مستشفيات طرفية على العمليات الصغرى، والاستمرار في تدريب البقية وتقييمهم من الاستشاريين في المستشفيات المرجعية، وتدريب 3 أخصائيي بصريات في مستشفيات مرجعية، مع وضع خطة لتدريب آخرين في تخصصات دقيقة، بالإضافة إلى تدريب 8 ممرضات؛ لرفع كفاءتهم للمساعدة في عمليات العيون.

وأشارت إلى التوسع في قسميِّ العيون في كل من: مستشفى الملك خالد في الخرج، ومستشفى الملك خالد في المجمعة؛ بهدف زيادة الإنتاجية. كما تم خفض قوائم انتظار العمليات، من خلال تحويل المرضى من المجمعة إلى مستشفى شقراء وحريملاء. كما تم تحديث المايكروسكوب الجراحي المتعدي خط الإنتاج في مستشفى حريملاء؛ حيث تمت إضافة قطعة تعمل على تحسين الإضاءة لتطويره، وسيتم تطبيقها مستقبلاً على بقية الأجهزة، بعد ثبات كفاءتها خلال 6 أشهر، وذلك لزيادة الإنتاجية.

وأبانت أنه تم تزويد مستشفى حريملاء بجهاز (فيكو) لجراحة الماء الأبيض، وجهاز (ليزر) للجلوكوما، بالإضافة إلى منظار شبكية يدوي. كما تم تزويد مستشفى شقراء بعدسات ومستلزمات جراحية، ومستشفى القويعية بليزر جراحة شبكية، ووحدة عيون، فيما تم تزويد مستشفى الدوادمي بأشعة صوتية للعين، ومستشفى الملك خالد بالخرج بجهاز تخطيط للمجال البصري.

كما تم تطوير عيادات العيون في كل من: مستشفى الرين، والجمش، والحريق، وساجر، والأفلاج، وثادق حوطة بني تميم، والمزاحمية، وحريملاء، ودعمها بمناظير شبكية يدوية، وعدسات فحص، وأجهزة نظر. كما تم تجهيز عياداتي عيون وبصريات إضافيتين في الخرج والمجمعة، بالإضافة إلى استكمال التجهيزات لعيادة البصريات في كل من: مستشفى الملك خالد في المجمعة، وحوطة بني تميم، ووادي الدواسر، ومستشفى الملك خالد بالخرج، بالإضافة إلى دعم أقسام العيون، من خلال توفير 3 استشاريين للعمل في 5 مستشفيات هي: شقراء، والدوادمي، وحريملاء، والملك خالد بالخرج، ومستشفى الملك خالد بالمجمعة. كما تمت الاستفادة من التقارب الجغرافي، بتكليف طبيب أخصائي من مستشفى الجمش لتغطية مستشفى نفي، ومن مستشفى الزلفي لتغطية مستشفى الأرطاوية، ومن مستشفى حوطة سدير لتغطية مستشفى تمير ومستشفى المجمعة، ومن مستشفى عفيف ومستشفى ساج، لتدريبهم والعمل الجزئي في مستشفى الدوادمي. وكذلك الاستفادة من التقارب الجغرافي بتكليف أخصائيي بصريات من المجمعة لتغطية حوطة سدير والزلفي، والخرج لتغطية الدلم والأفلاج، والسليل لتغطية وادي الدواسر. 








آخر تعديل : 18 محرم 1442 هـ 03:29 م
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©