أخبار الوزارة

مبادرة الجلطات القلبية تنقذ خمسة مرضى بالقصيم
24 شوال 1441

أسهمت مبادرة الجلطة القلبية الحادة في مركز الأمير سلطان وجراحة القلب بالقصيم - بفضل الله - في إنقاذ حياة خمسة مرضى استقبلهم المركز وكانوا يعانون أعراض الجلطة القلبية الحادة، في فترة زمنية قياسية لا تزيد على أربع ساعات وعشر دقائق. وحسب التفاصيل الطبية، فإن الحالة الأولى وصلت في تمام الساعة السادسة وعشر دقائق صباحًا، وانتهت الحالة الخامسة في الساعة العاشرة وعشرين دقيقة صباحًا، أي بمعدل ٤٨ دقيقة فقط للحالة.

كانت المبادرة التي انطلقت على مرحلتين تهدف إلى تقليل فترة انتظار مرضى الجلطة القلبية الحادة في المسشتفيات الحكومية والخاصة، ووصولهم إلى مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب في أسرع وقت ممكن.
وأكد التجمع الصحي بالقصيم أن المبادرة تعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وقد بدأت على مرحلتين، استهدفت المرحلة الأولى جميع مستشفيات المنطقة في نطاق 120كم، وشملت 13 مستشفى حكوميًّا وخاصًّا، وتشمل المرحلة الثانية جميع المستشفيات بالمنطقة.
يُشار إلى أن مبادرة الجلطات القلبية أطلقها التجمع الصحي بمنطقة القصيم مؤخرًا حققت نتائج إيجابية، تمثلت في تقليص فترة الانتظار بأقسام الطوارئ في المستشفيات؛ حيث يقوم الأطباء بمركز القلب بالتواصل والتنسيق المباشر مع المستشفى، من خلال برتوكول طبي يعتمد على حقيبة مسيلات مجهزة بالكامل في كل طوارئ المستشفيات، يتم تفعيلها لمرضى الجلطات القلبية الحادة.





آخر تعديل : 25 شوال 1441 هـ 02:27 م
عدد القراءات :