أخبار الوزارة

لجنة متابعة مستجدات فيروس (كورونا) تكشف تعافي أكثر من 40 ألف حالة
30 رمضان 1441

عقدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس (كورونا) المستجد صباح اليوم السبت اجتماعها الرابع والتسعين، برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وحضور أعضاء اللجنة، الذين يمثلون عددًا من القطاعات الحكومية ذات العلاقة؛ حيث اطلعت اللجنة على كافة التقارير والتطورات حول الفيروس. كما جرى استعراض الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم، والحالات المسجلة في المملكة، والاطمئنان على أوضاعهم الصحية، مع التأكيد على استمرار تطبيق كافة الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول وتعزيزها، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للتصدي له ومنع انتشاره، مثنية على تفاعل الجميع مع أمر منع التجول، داعية إياهم للبقاء في منازلهم وعدم الخروج منها إلا للضرورة القصوى. 


وعقب الاجتماع، أوضح الدكتور محمد العبدالعالي مساعد وزير الصحة والمتحدث الرسمي للوزارة أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس (كورونا) المستجد حول العالم بلغ 5231328 حالة، وعدد الحالات التي تعافت 2072768 حالة حتى الآن. كما بلغ عدد حالات الوفاة نحو 338612 حالة. 

وأضاف أنه فيما يخص المملكة، يُضاف إلى العدد الإجمالي العدد الجديد من الحالات المؤكدة وهو 2442 حالة، وهذه الحالات وُزعت على عدد من المدن هي: الرياض (794)، ومكة المكرمة (466)، وجدة (444)، والمدينة المنورة (273)، والدمام (79)، والجبيل (77)، وحائل (45)، والطائف (31)، والهفوف (28)، والظهران (23)، والقطيف (22)، والخبر (21)، وبريدة (21)، وينبع (20)، وخليص (15)، وتبوك (9)، وبيش (8)، والنعيرية (6)، والخرج (6)، وحوطة بني تميم (4)، ووادي الدواسر (4)، والجفر (3)، وأبها (3)، وخميس مشيط (3)، والعيون حالتان، ورأس تنورة حالتان، وسلوى حالتان، والبطحاء حالتان، وسبت العلايا حالتان، والباحة حالتان، والمزاحمية حالتان، والسليل حالتان، وحالة واحدة في كل من: صفوى، وعنيزة، والرس، وعقلة الصقور، والأسياح، وبيشة، والبشائر، والهدا، وأم الدوم، وظلم، والليث، وبلجرشي، وحقل، والطوال، وصامطة، وحفر الباطن، وشرورة، والدلم، وليلى، والحريق، وبالتالي يصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة 70161 حالة، ومن بين هذه الحالات يوجد حاليًا 28546 حالة نشطة ما زالت تتلقى الرعاية الطبية لأوضاعها الصحية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 339 حالة حرجة، والبقية حالاتهم مطمئنة.  

كما ذكر أن الحالات المسجلة اليوم وعددها 2442 حالة، 35% منها تعود لسعوديين، و65% لغير سعوديين، و21% من الحالات لإناث، و79% لذكور، وبلغت نسبة كبار السن في الحالات المسجلة اليوم 4%، والأطفال 10%، والبالغون 86%. كما وصل عدد المتعافين - ولله الحمد - إلى 41236 حالة، بإضافة 2233 حالة تعافٍ جديدة، وبلغ عدد حالات الوفاة 379 حالة، بإضافة 15 حالة وفاة جديدة، وهي: 3 حالات، اثنتان منها في مكة لسعوديين عمرهما 50 و41 عامًا، وواحدة لسعودي في بيشة يبلغ من العمر 60 عامًا، و12 حالة لغير سعوديين في مكة المكرمة، وجدة، والرياض، والدام، وبيشة، تراوح أعمارهم بين 32 و84 عامًا، ومعظمهم لديهم أمراض مزمنة، وبلغت نسبة التعافي 59%، ونسبة الوفيات 0.54%. 

وأضاف أنه فيما يخص الفحوصات المخبرية في المملكة، فقد تمت إضافة فحوصات جديدة بعدد 17558 فحصًا جديدًا ليصل إجمالي عدد الفحوصات المخبرية التأكيدية لهذا الفيروس حتى الآن إلى 684615 فحصًا، مشيرًا إلى أن الفحوصات مستمرة. 

وبارك العبدالعالي للجميع تمام شهر رمضان المبارك، وحلول عيد الفطر المبارك، سائلا الله للجميع القبول، مقدمًا شكره الجزيل للجميع في هذه الأيام المباركة؛ لما قدموه خلال الفترة التي مضت من التزام ساد بشكل عام على السلوكيات الصحية والمظهر المجتمعي في هذه البلاد المباركة. كما قدم شكره لكل الكوادر العاملة في جميع الميادين الصحية، والأمنية، وغيرها من الكوادر الخدمية، وكافة الجهات المساندة في كل ميادين الخدمة، وما سيقدمونه خلال أيام العيد.

وأبان المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن التقييم الذاتي وطريقة الاطمئنان على أنفسنا ومَنْ حولنا من أفراد الأسرة، يتم من خلال إجراء اختبار فيروس (كورونا) عبر تطبيق (موعد)، بإجراء تقييم ذاتي، والذي أسهم في إجراء أكثر من مليون تقييم، واطمئنان مئات الآلاف من المواطنين على صحتهم، وإعطائهم المعلومات الدقيقة عن وضعهم الصحي، والوصول إلى عدد من المرضى الذين تم اكتشاف إصابتهم بالمرض مبكرًا، وبالتالي تمت معالجتهم في وقت مبكر، مجددًا الإشارة إلى أن جميع المعلومات التي تخص فيروس (كورونا) يمكن الحصول عليها من موقع (الوقاية من كورونا)، حاثًا الجميع على الاطلاع عليه. 

كما جدد التوصية لكل مَنْ لديه أعراض، أو يرغب في التقييم، استخدام خدمة التقييم الذاتي في تطبيق (موعد)، أو الاستفسار، أو الاستشارة الاتصال برقم مركز (937) على مدار الساعة، والذي أصبح الآن أقرب إلى الجميع من ذي قبل، بحيث يمكن الاستفادة من خدماته التفاعلية، من خلال تطبيق (واتس آب) عبر رقم 920005937، والاستفادة من الخدمات التفاعلية الجديدة الموجودة به، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا)، ومراكز الرعاية الأولية، ومراكز التبرع بالدم، والمواعيد وكيفية الحصول عليها.







آخر تعديل : 01 شوال 1441 هـ 11:20 ص
عدد القراءات :