أخبار الوزارة

لجنة متابعة مستجدات فيروس (كورونا) الجديد تواصل عقد اجتماعاتها
14 رجب 1441

عقدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس (كورونا) الجديد ظهر اليوم الاثنين اجتماعها التاسع عشر، برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وحضور أعضاء اللجنة، الذين يمثلون عددًا من القطاعات الحكومية ذات العلاقة؛ حيث اطلعت اللجنة على كافة التقارير والتطورات حول الفيروس. كما تم خلال الاجتماع استعراض الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم، والحالات المسجلة في المملكة، مع التأكيد على استمرار تطبيق كافة الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول وتعزيزها.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي أنه فيما يخص فيروس (كورونا) الجديد، فقد بلغ عدد الحالات المؤكدة حول العالم 110 آلاف حالة، رصدت في نحو 107 دول، وبلغ عدد الحالات التي تم تعافيها 62 ألف حالة حتى الآن، بنسبة 56٪ من مجموع الحالات. كما بلغ عدد حالات الوفاة 3800 حالة، بنسبة 3.4٪ من إجمالي عدد الحالات المسجلة.

وأضاف أنه قد سُجلت في المملكة حتى الآن 15 حالة مؤكدة، منها: 7 حالات قادمة من إيران، و3 حالات من العراق، و4 حالات مخالطة للـ11 حالة السابقة، 3 حالات منهم لزوجات اكتسبن العدوى من أزواجهن، و حالة واحدة لأمريكي مر بالفلبين و إيطاليا، وبالتالي يكون مجموع الحالات لدينا 15 حالة، منوهًا إلى أن الحالات الـ14 موزعة في غرف العزل بالمستشفيات المخصصة بين الدمام والقطيف، وجميعها وضعها الصحي مطمئن ومستقر ولله الحمد. أما حالة المريض الأمريكي، فهي معزولة في العناية المركزة في المستشفى المعد لذلك بالرياض؛ نظرًا لحالته الصحية الحرجة.

كما بلغ عدد مَنْ تم فحصهم وإجراء الفرز لهم في المنافذ حتى الآن أكثر من نصف مليون من المسافرين القادمين إلى المملكة، وبلغ إجمالي عدد الفحوصات حتى الآن 2084 فحصًا. كما بلغ عدد مَنْ تم حصرهم ضمن دائرة المخالطين 468 مخالطًا، جميعهم تم فحصهم، وبلغ العدد التراكمي لمَنْ تم إجراء الحجر الصحي أو المنزلي لهم 1153، مبينًا أنهم أصحاء وليسوا حالات مصابة، وإنما يتم الحجز احترازيًّا إلى حين انتهاء المدة وسلامة الفحوص. كما تلقى مركز (937) ما يقارب 35 ألف اتصال عن فيروس (كورونا) الجديد.

وحذر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة من تناقل الشائعات، وبعض مقاطع الفيديو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، فالمجتمع هو خط الوقاية والحماية لصد تلك الشائعات.

منوهًا بأهمية التزام كافة أفراد المجتمع باتباع النصائح والإرشادات التوعوية للتعامل مع فيروس (كورونا) الجديد، والتواصل مع مركز صحة (٩٣٧) للرد على الاستفسارات، وتقديم الاستشارات المتعلقة بـالفيروس.







آخر تعديل : 15 رجب 1441 هـ 09:38 ص
عدد القراءات :