أخبار الوزارة
(الصحة): تأهيل 120 ممارسًا صحيًّا في برنامج (الوقاية من الخثرات الوريدية)
22 جمادى الثانية 1441

نفّذت (الصحة)، اليوم الأحد، دورة علمية متخصصة ومعتمدة، تستمر لمدة ثلاثة أيام؛ لتدريب وتأهيل 120 ممارسًا صحيًّا من الفئات التالية: الأطباء، والتمريض، والصيادلة، وذلك ضمن برنامج: (تطوير أساليب الوقاية والعلاج والتوعية بأمراض تخثر الدم للممارسين الصحيين الثاني). ويهدف هذا البرنامج النوعي إلى بناء طاقات من الكفاءات الطبية، تستطيع أن تعمل من خلاله في المستشفيات؛ لنشر الوعي، وتحسين مخرجات الوقاية من الخثرات الوريدية لجميع المرضى المنومين.


يُشار إلى أن اللجنة العلمية للبرنامج، قامت وبالتعاون مع كلية الطب بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وبمشاركة خبراء دوليين بإعداد المحتوى العلمي الذي يتوافق مع أهداف الوقاية، والعلاج، والتوعية بأمراض تخثر الدم. 

وقالت (الصحة) إن البرنامج يُعد رافدًا مهمًا؛ لدعم تحقيق هدف تحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية في المنشآت الصحية؛ لأن مخرجاته تساعد في رفع مستوى الالتزام بمعايير الوقاية الطبية عند الأطباء، مما يؤدي إلى خفض نسبة الإصابة بالخثرات الوريدية. وأوضحت أن ذلك سينعكس إيجابًا على تخفيف المضاعفات الطبية بسبب الإجراءات الطبية في أثناء فترة تنويم المريض، وخفض مدة بقائه داخل المستشفى، وهو ما يسهم - بإذن الله -  في حماية المرضى، وخفض الأعباء المالية للتكلفة العلاجية. 

جدير بالذكر أن إدارة التميز الطبي التابعة لوكالة الوزارة للتخطيط، وبالتعاون مع وكالة الوزارة للخدمات العلاجية، تتولى عددًا من المهام؛ حيث تقوم بقياس وتحسين الأداء الطبي في المنشآت الصحية. كما تعمل الإدارة على عدة برامج ذات أولوية عالية، مثل: قياس وتحسين الالتزام بمعايير الوقاية من الخثرات الوريدية، وقياس وتحسين الالتزام بالعلاج العاجل للتسمم الدموي، وقياس وتحسين التعامل مع التنبيب التنفسي في العنايات المركزة، وقياس وتحسين الالتزام بسلامة الأمهات الحوامل، وقياس الالتزام بالرعاية التمريضية؛ لمنع سقوط المرضى ومنع التقرحات السريرية، وقياس وتحسين كفاءة وفعالية الإنعاش القلبي الرئوي، وغيرها من البرامج المهمة ذات الصلة.






تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 22 جمادى الثانية 1441 هـ 02:09 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©