أخبار الوزارة

برج الشمال الطبي ينقذ مصابًا يعاني نزفًا شريانيًّا
07 ربيع الثاني 1441

نجح - بفضل الله -  فريق طبي في برج الشمال الطبي، في إنهاء معاناة مصاب مع نزف شديد وحاد؛ بسبب جرح قاطع، وعميق بالعضد الأيمن. وأظهر الفحص السريري أن حالة المصاب غير مستقرة، فقد كان يعاني نزفًا شريانيًّا شديدًا من طرفه العلوي الأيمن (العضد الأيمن)، وآلامًا مبرحة. وبعد استكشاف الطرف العلوي الأيمن، تبين وجود قطع حاد وكامل للحزمة الوعائية العصبية، التي تشمل الشريان العضدي الأيمن، والوريد العضدي الأيمن، والوريد الرأسي. كما تبين وجود قطع حاد وعميق بجميع الأنسجة التشريحية للعضد من عضلات، وأوعية مغذية لها، وأعصاب، وأجزاء من الجلد، والطبقة تحت الجلدية.


وخلال عملية جراحية ناجحة استغرقت ست ساعات، نجح الفريق في توصيل طرفي الشريان الرئيس ببعضهما، دون وصلات، وتكرر الإجراء نفسه مع الوريد. كما تم إيقاف النزف من جميع الأفرع الجانبية، وتوصيل الأعصاب، وترميم العضلات وتوصيلها، وتراوح مستوى الأكسجين في الطرف العلوي بين 96 و99%.


جدير بالذكر أن (صحة الشمالية) يتبع لها عشرة مراكز طبية متخصصة (مركز واحد للقلب، وثلاثة لداء السكري، ومثلها للكلى، وثلاثة أخرى للأسنان)، بالإضافة إلى أحد عشر مستشفى تبلغ سعتها السريرية 1410 أسرَّة. وتتوفر فيها عدد من التخصصات الطبية الدقيقة مثل: جراحة المخ والأعصاب، وجراحة القلب، وجراحة البدانة، والمناظير، والأورام وغيرها. كما يتبع لها 48 مركزًا للرعاية الصحية الأولية.







آخر تعديل : 13 ربيع الثاني 1441 هـ 02:43 م
عدد القراءات :