أخبار الوزارة

نجاح عمليتين معقدتين لطفلين بمستشفى أبها للولادة والأطفال
09 ربيع الأول 1441
نجح - بفضل الله - فريق طبي في قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى أبها للولادة والأطفال، في إجراء عمليتين منفصلتين معقدتين، كُللتا بالنجاح التام. وكانت العملية الأولى قد أنهت معاناة رضيعة عمرها سنة واحدة ونصف السنة مع صعوبة في البلع، وعدم اتزان في أثناء المشي.

وأوضحت (صحة عسير) أن الفحوصات الطبية، وصور الأشعة، أظهرت وجود ورم في الحجرة الدماغية الخلفية للرضيعة. وكان الورم ضاغطًا على جذع الدماغ، وملتفًا على ثمانية أعصاب قحفية، تشمل الأعصاب من الخامس وحتى العصب الثاني عشر. وقرر الفريق إجراء تدخل جراحي لاستئصال الورم كاملًا، مع تطبيق خطة علاجية مكثفة، لتستعيد بعدها الطفلة القدرة على البلع، والحركة.

وفي السياق نفسه، قالت (صحة عسير) إن الفريق الطبي أجرى عملية جراحية من نوع آخر، لطفل يبلغ من العمر ثمانية أعوام. وذكرت أن الطفل كان يعاني تشوهًا وعائيًّا كهفيًّا في منطقه جذع الدماغ، نتج عنه نزيف متكرر، أدى إلى شلل في أعصاب الوجه، وحركة العينين، بالإضافة إلى ضعف بالأطراف، وعدم اتزان في أثناء المشي. ووصفت العملية بأنها كانت عالية الدقة، وكُللت بالنجاح، دون أي مضاعفات. وبعد العملية، خضع الطفل للمتابعة الطبية الدقيقة، حتى تماثل للشفاء تمامًا.

جدير بالذكر أنه سمح للحالتين بمغادرة المستشفى بعد استقرار وضعهما الصحي، بحمد الله.        






آخر تعديل : 13 ربيع الأول 1441 هـ 12:43 م
عدد القراءات :