أخبار الوزارة

(الصحة): أكثر من 74% من المرضى راضون عن خدماتنا
03 ربيع الأول 1441

أعلنت (الصحة) عن نتائج برنامج (قياس تجربة المرضى)، خلال فترة الربع الثالث من العام الجاري 2019 م؛ حيث بلغت نسبة رضا المرضى عن خدمات (الصحة) 74.52%‏، مسجلة ارتفاعًا عن فترة الربع الثاني من العام نفسه، التي بلغت نسبتها 73.11%.

وكشفت (الصحة) أنه تم خلال هذه الفترة إعداد 103075 استبانة لتغطية جميع مناطق المملكة، من خلال 15 رحلة علاجية تقدمها الوزارة شملت كل من: المستشفيات (العيادات الخارجية، التنويم، جراحات اليوم الواحد)، ومراكز الرعاية الصحية الأولية، ومراكز الإقلاع عن التدخين، والمراكز المتخصصة للقلب، والمراكز المتخصصة للكلى، والمراكز المتخصصة للأورام، ومراكز السكري التخصصية، والرعاية الصحية المنزلية، ومراكز الأسنان التخصصية، ومراكز التأهيل الطبي، ومراكز فحص ما قبل الزواج، وبنوك الدم.

وكانت (الصحة) قد أطلقت برنامج (قياس تجربة المريض)؛ بهدف تمكين المستفيدين من المرضى وذويهم من المشاركة في تقييم الخدمات المقدمة لهم بعد كل زيارة للمنشآت الصحية؛ حيث أوضحت أن فكرة البرنامج تقوم على إعداد استبانات مصممة لكل رحلة على حدة في المنشأة الصحية؛ بهدف رصد تقييم المريض لزيارته، وقياس مدى الرضا عن الخدمات المقدمة له.

ويعمل البرنامج وفق آليات علمية عالمية في منهجيات قياس رضا المستفيدين عن الخدمات الصحية عن طريق طرف ثالث، بما يضمن حيادية النتائج ومصداقيتها. ويتم مقارنة نتائجها بمثيلاتها إقليميًا وعالميًا؛ مما سيتيح - بشكل أكبر - مواكبة التقدم في الخدمات الصحية المرتكزة على المريض واحتياجاته، بما ينعكس على حصوله على أفضل الخدمات الصحية وفق أرقى المعايير.

وفي الوقت نفسه، يتم دعم هذا البرنامج من خلال المختصين في (الصحة)، وبالتعاون مع ذوي العلاقة؛ لمعرفة وكشف جوانب الضعف في الخدمات الصحية المقدمة في مختلف المنشآت الصحية، والعمل على دراستها، ووضع الآليات لتحسينها وتطويرها على نحو مستمر. وستستمر (الصحة) في نشر نتائج البرنامج بشفافية بشكل دوري على وسائل التواصل المختلفة.






آخر تعديل : 03 ربيع الأول 1441 هـ 12:40 م
عدد القراءات :