أخبار الوزارة

(الصحة): ١٠٠% نسبة التغطية بعلاج الملاريا في المملكة
25 شعبان 1440
أعلنت (الصحة) أن نسبة التغطية بعلاج الملاريا وصلت إلى ١٠٠% خلال العام الجاري 2019م، مع الوقاية الكاملة لكل السكان المعرضين لخطر الإصابة؛ وذلك من خلال مكافحة البعوض الناقل لمرض الملاريا، وتوزيع العلاج الوقائي للمسافرين إلى مناطق، أو دول متوطن فيها المرض؛ حتى لا يصابوا بالمرض، ويكونوا بؤرة للعدوى.

وأضافت خلال استعراض تجربتها الناجحة في مجال مكافحة الملاريا الذي تم اليوم الاثنين، بحضور معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الأستاذ فهد الجلاجل، أن الانخفاض الكبير في الحالات خلال السنوات الأخيرة دعا منظمة الصحة العالمية إلى تبني توثيق تجربة المملكة، وتعميمها على بقية الدول للاستفادة منها؛ حيث قامت المنظمة بالتعاون مع الوزارة بتأليف كتاب (برنامج القضاء على الملاريا بالمملكة قصة نجاح)، واعتماده هذا العام من قبل المنظمة. كما قامت الوزارة بوضع الكتاب في موقعها الإلكتروني.

ويتحدث الكتاب عن التجربة الناجحة لبرنامج الملاريا بالمملكة في القضاء على مرض الملاريا، والوصول إلى عدم تسجيل حالات محلية. ويستعرض الكتاب كافة المراحل التي مرّ بها البرنامج، والخطط والاستراتيجيات التي نُفذت وأدت إلى القضاء على مرض الملاريا في جميع أنحاء المملكة، ما عدا بعض القرى الحدودية الجنوبية.

وقد شارك في تأليف الكتاب نخبة من الاستشاريين المختصين في مجال الملاريا، ومن بينهم خبير منظمة الصحة العالمية في الملاريا البروفيسور روبرت سنو.

تجدر الإشارة إلى أنه قبل ثلاثة عقود، كانت معظم مناطق المملكة موبوءة بمرض الملاريا، وكانت أغلب مناطقها تمثل بؤرًا لنقل المرض؛ حيث سجلت المملكة في عام ١٩٩٨م، ما زاد على ٤٠ ألف حالة ملاريا محلية، كانت تمثل تهديدًا لحياة ١٢ مليون شخص، هم السكان المعرضون لخطر الإصابة بالمرض آنذاك، خصوصًا في المناطق الجنوبية والغربية من المملكة.

وبفضل الله، ثم اهتمام الدولة ودعمها اللامحدود للبرنامج، استطاعت المملكة خفض عدد الحالات من ٤٠ ألف حالة في عام ١٩٩٨م، إلى أقل من ١٠٠ حالة خلال هذا العام والأعوام الماضية، كما انحسر اكتشافها في قرى حدودية قليلة بمنطقتي جازان وعسير.






آخر تعديل : 25 شعبان 1440 هـ 02:20 م
عدد القراءات :