أخبار الوزارة

عملية جراحية مميزة لاستئصال ورم بمستشفى شرق جدة
10 شعبان 1440

أجرى الفريق الطبي الجراحي بوحدة جراحة المخ والأعصاب بمستشفى شرق جدة أول عمل جراحي مميز من نوعه؛ حيث تم - بفضل الله - إنقاذ مريض من فقد البصر (العمى الكلي)؛ بسبب إصابته بورم دماغي.


وكان المريض يعاني صداعًا وآلامًا حادة برأسه لأكثر من عام. وخلال الأشهر الثلاثة الماضية، بدأ المريض يشعر بعدم القدرة على الإبصار بعينه اليمنى، وبتدهور الرؤية في عينه اليسرى. وبعد النظر إلى حالة المريض، وإجراء الفحوصات السريرية (الإكلينيكية)، وجد الأطباء أنه في كامل وعيه، وتتمتع أطرافه بحركة طبيعية، مع عدم وجود أي خلل في القدرات العصبية الطرفية. وللوصول إلى تشخيص دقيق، أجرى الأطباء فحصًا للأعصاب المركزية المخية، وأظهر الفحص انعدام الرؤية بالعين اليمنى، وتدهورًا في الرؤية بالعين اليسرى. وأظهر فحص المخ بوساطة الأشعة المقطعية، وأشعة الرنين المغناطيسي بالصبغة، وجود ورم حجمه (2×2) سم بمنتصف قاع المخ، ويلاصق الشرايين المركزية للمخ.

قرر الأطباء، على إثر تلك النتائج، إجراء تدخل جراحي مجهري (ميكروسكوبي) عاجل، واستئصال الورم بكامله. وبعد العملية، استعاد المريض بصره، وتحسنت الرؤية في عينه اليمنى بشكل كبير، وغادر بعدها المستشفى، وهو في حالة صحية ممتازة. 






آخر تعديل : 11 شعبان 1440 هـ 09:12 ص
عدد القراءات :