أخبار الوزارة

(الصحة) تناقش تفعيل اللائحة المحدثة لنظام تداول بدائل حليب الأم
10 شعبان 1440
نفّذت (الصحة)، أمس الأحد، ورشة عمل تدريبية استهدفت صنّاع القرار في عدد من الجهات والوزارات الحكومية، ومديريات الشؤون الصحية، وبعض الإدارات التابعة للوزارة؛ لمناقشة تطبيق اللائحة المحدثة لنظام تداول بدائل حليب الأم الصادرة بقرار من معالي وزير الصحة.

يأتي ذلك تواصلًا للجهود التي تقوم بها (الصحة)؛ لتفعيل تطبيق نظام تداول بدائل حليب الأم، ولائحته التنفيذية. وناقشت الورشة عددًا من المحاور التي ركزت على التعريف بالمدونة الدولية لتسويق بدائل حليب الأم، والقرارات اللاحقة، وكذلك التعريف بنظام تداول بدائل حليب الأم، وشرح بنود اللائحة التنفيذية المحدثة. كما ناقشت الورشة تطبيق اللائحة من الجهات ذات العلاقة، والخروج بتوصيات التنفيذ للجهات ذات العلاقة.

جدير بالذكر أن معالي وزير الصحة كان قد وافق على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام بدائل حليب الأم الذي ينص على أي بديل لحليب الأم يركب صناعيًّا وفقًا لمعايير دستور الأغذية الدولي المعمول به، وطبقًا للمواصفات القياسية السعودية، للوفاء بالمتطلبات الغذائية الاعتيادية حتى ستة أشهر من العمر، وهو بديل مجهز لخصائص الأطفال الفسيولوجية (الاعتيادية)، ويشمل ذلك الأغذية المحضرة منزليًّا.

ويهدف هذا النظام إلى توفير التغذية المأمونة المناسبة للرضّع؛ وذلك بحماية الرضاعة الطبيعية وتعزيزها، وضمان الاستعمال الصحيح لبدائل حليب الأم عندما تدعو الحاجة إليها، على أساس التوعية المناسبة، ومن خلال أساليب التسويق والتوزيع الملائمة.

كما ينص النظام على أن يطبق التداول، والممارسات المتعلقة بالمنتجات لبدائل حليب الأم والأغذية التكميلية من منتجات الحليب والأغذية والمشروبات الأخرى التي تعطى بالزجاجة أو غيرها من الطرق عندما تسوّق أو تُعرض بأي شكل على أنها مناسبة - بعد تعديلها أو بغير تعديلها - للاستعمال كبديل جزئي أو كلي لحليب الأم، وكذلك زجاجات وحلمات الإرضاع. كما تنطبق على نوعيتها، وتوفرها، وعلى المعلومات الخاصة باستعمالها.





آخر تعديل : 11 شعبان 1440 هـ 10:23 ص
عدد القراءات :